هل قامت الحكومة المصرية بالتنقيب على المياه في الحوض المائي الرملي المشترك؟


مشروع النهر الصناعي المصري يهدف للاستصلاح الزراعي، وليس له علاقة بالحوض المائي المشترك.

مستوى الادعاء: مُضلل

نقلت قناة التناصح على حسابها بموقع إكس تغريدة للمٌفتي الديار الليبية الشيخ الصادق الغرياني، قوله حول ” ما يشاع عمليات تنقيب الحكومة المصرية عن المياه في الحدود مع ليبيا بشكل أحادي ودون تنسيق، مؤكدا على أن ذلك يعد انتهاكا لسيادة الدولة الليبية، مُحملا “حفتر وبرلمان طبرق “المسؤولية حول عمليات التنقيب المصرية التي تضر بالموارد المائية لدولة ليبيا، بحسب وصفه.

التحقق:

تحقق فريق فالصو، حيث وجود مقال بتاريخ 7 مارس 2023 في صحيفة مصر مستقلة معنون ” مصر تبني أكبر نهر من صنع الإنسان في العالم بطول 114 كم” لا يشير مقال مشروع الدلتا الجديدة إلى التنقيب عن المياه في حدود ليبيا ، بل يهدف إلى إنشاء نهر اصطناعي في الصحراء الغربية المصرية ، واستخدام مياه الصرف الزراعي و المياه الجوفية و المياه السطحية لري 2.2 مليون فدان في الساحل الشمالي الغربي للأراضي المصرية .

فيما يقع ما يٌعرف ” بالحوض الحجر الرملي النوبي ” المٌشترك بين ” ليبيا ومصر والسودان وتشاد “، والذي تم بموجبها إنشاء اللجنة المٌشتركة للدراسات والتنمية للدول ليبيا ومصر والسودان عام 1989، وانضمت دولة تشاد عام 2000، وتهدف اللجنة إلى التعاون في استغلال موارد حوض الحجر الرملي والنوبي، وفقاً لتقرير بعنوان ” ملف المياه في ليبيا أعده د. صالح عبد الصادق أستاذ بقسم الهندسة الجيولوجية بكلية الهندسة جامعة طرابلس، صدر في يونيو عام 2020.

حوض الحجر الرملي النوبي: يقع حوض الحجر الرملي النوبي، الذي يحتوي على مياه جوفية، في منطقة واسعة تشمل مصر، ليبيا، والسودان وتشاد.

تحصل فريق فالصو على تقرير آخر يونيو 2020 بعنوان “ملف المياه في ليبيا” لصالح عبد الصادق أستاذ مشارك بقسم الهندسة الجيولوجية كلية الهندسة جامعة طرابلس حيث يشير إلى اللجنة المشتركة للدراسات والتنمية: تم إنشاء هذه اللجنة بين مصر وليبيا والسودان في عام 1989، وانضمت تشاد في عام 2000. تهدف اللجنة إلى تبادل المعلومات والتعاون في استغلال موارد حوض الحجر الرملي النوبي.

وعند البحث العكسي توصلنا لحلقة تلفزيونية بقناة الوسط الليبية تحدث فيها المدير السابق للهيئة المُشتركة لدراسة وتنمية خزان الحجر الرملي المُشترك لطفي مادي حول إن مشروع النهر الصناعي المصري لا يتعلق بمياه حوض الحجر الرملي النوبي، و أن ليبيا لها خطط مستقبلية لاستغلال حصتها من المياه في هذا الحوض النوبي المشتركة مع دول حدود ليبيا.

رابط الادعاء:

تناصح