هل سيُرفع سعر “البنزين” ابتداء من الشهر المقبل؟


حتى الآن لم يصدر أي قرار رسمي من السلطات الليبية لرفع سعر البنزين.

مستوى الادعاء: مضلل

تداولت منصات التواصل الاجتماعي بشكل مكثف، خبر ارتفاع سعر البنزين في “ليبيا” الشهر المقبل ليصل دينار وخمسة وعشرين قرشاً للتر الواحد عوضا عن “خمسة دراهم للتر”، وكانت من أبرز الصفحات التي نشرت هذا الادعاء على الفيسبوك “طرابلس الآن” حيث تفاعل ما يزيد عن خمسة آلاف مستخدم، وعلق ألف آخرين، وأعاد النشر 27 مستخدماً.

التحقق:

فريق فالصو يتحقق من الادعاء، ليتبن أنه لم يصدر من أي جهة رسمية بدولة الليبية تفيد ببدء رفع سعر البنزين الشهر المقبل، سوى أن الموضوع كان على طاولة محادثات اجتماع القاهرة الذي ضم رئيس مجلس النواب “عقيلة صالح” ومحافظ المركزي ” صديق الكبير” ونائبه ” مرعي رحيل”.

وبحسب نص بيان النواب والمركزي، تطرق الاجتماع إلى آخر مستجدات لتوحيد المصرف المركزي، وتطوير الخدمات المصرفية وأنظمة الدفع الإلكتروني، والخطوات المتخذة لاعتماد الميزانية الموحدة لعام 2024، والقوانين المرتبطة بالقطاع المصرفي، والتنسيق مع مؤسسات الدولة، “ومقترح معالجة المبادلة ودعم المحروقات”، كانت هذه أهم محاور لقاء.

الجدير بذكر أن رفع الدعم عن الوقود أثار الرأي العام حوله في يناير الماضي بعد حديث “الدبيبة” رئيس الحكومة في طرابلس، في أثناء اجتماع لجنة المحروقات 9 يناير، عن قرار رفع الدعم في منتصف أو نهاية العام الحالي.

وبناءً على ما تقدم، إنّ المعلومات المتداولة حول ارتفاع سعر البنزين الشهر المقبل غير مؤكدة، ولا يوجد أي دليل رسمي يؤكد ذلك: كاذب

مصادر الادعاء:

طرابلس الأن