مجموعات التسويق الشبكي تستعين بالتزييف العميق لترويج منتجاتهم في ليبيا.


لاعب ليفربول محمد صلاح والداعية جاسم المطوع واليوتيوبر جو حطاب وغيرهم، وُظّفت فيديوهاتهم للترويج لمنتجات باستخدام الذكاء الاصطناعي، فكيف يحدُث ذلك؟

وسط غياب المعايير واللوائح الواضحة لتنظيم المحتوى الدعائي على مواقع التواصل الاجتماعي، تستغل بعض الشركات ومجموعات التسويق الشبكي هذه الفجوة للترويج لمنتجاتها باستخدام أساليب غير أخلاقية، أبرزها الاعتماد على تقنية التزييف العميق (Deepfake)، وتظهر هذه الممارسات مشاهير، وهم يتحدثون عن منتجات لم يوافقوا على الترويج لها، مما يخدع المستهلكين، ويعرضهم لخطر شراء منتجات غير مضمونة، وفي إطار جهود منصة “فالصو” لرصد وتدقيق المحتوى الزائف والمضلل، جرى تتبع نشاط شبكات صفحات عبر الفيسبوك تعتمد على فيديوهات معدلة بالذكاء الاصطناعي لتضليل المتلقي الليبي، مستغلة ضعف الوعي الرقمي وغياب الرقابة المؤسسية.

• كيف استطعنا ملاحظة هذه الفيديوهات والتحقق من زِيفها؟

لاحظ فريق “فالصو” ترويج صفحات عبر “فيس بوك” لمنتج شعر يُدعى Ihair يُزعم أنه بديل لعمليات زراعة الشعر. تستخدم هذه الصفحات فيديوهات لمشاهير عالميين عُدِّلَت بالذكاء الاصطناعي، حيث أُضيفت أصوات مفبركة بالنبرة نفسها للترويج للمنتج.

عند تدقيق الفيديوهات، تبيّن أن بعض الشخصيات الظاهرة غير مرتبطة بالإعلانات، ولم تُنشر الفيديوهات على حساباتهم الرسمية. كما ظهر عدم تناسق بين حركة الشفاه والكلمات المستخدمة، مع استخدام مصطلحات ليبية أو عربية عامية بطريقة غير دقيقة؛ بسبب قصور الذكاء الاصطناعي في تقليد اللهجات المحلية.

البحث كشف أن الفيديوهات المفبركة تُعد بعناية، مع إضافة موسيقى ومشاهد لتحاكي الإعلانات الرسمية، كما تغطّى وجوه المتحدثين في لحظات معينة لإخفاء العيوب في التزييف.

• من تستهدف هذه الصفحات بفيديوهاتها؟

محتوى هذه الفيديوهات يتضمن مصطلحات باللهجة الليبية العاميّة؛ مما يوضح أنها تستهدف العميل الليبي، كما أنه يظهر في خانة الإعلانات بهذه الصفحات قيامها بإعلانات ممولة بشكل متواصل مستغلةً الاحتياج الصحي لبعض الأدوية.

• هل تقوم على هذه الحملة الترويجية صفحة واحدة؟

اكتشف فريق “فالصو” أن المنتج Ihair لا يملك صفحة رسمية، بل يعتمد على مجموعة صفحات تزعم أنها الوكيل الحصري، وتستخدم فيديوهات مفبركة، وقد أظهرت نتائج البحث أن هذه الصفحات تُدار من مواقع جغرافية متنوعة مثل الجزائر، بنغلاديش، الفلبين، فيتنام، والولايات المتحدة، ومن اللّافت أن إحدى هذه الصفحات كانت لمخبز تايلاندي يحمل اسم “นุ่มนิ่ม -แซนวิชขนมปัง”، حيث ما زالت صورة المخبز موجودة قبل تغيير اسم الصفحة للمنتج، مما يكشف عن شبكة ترويج غير شرعية تعتمد على تبادل المتابعين والصفحات بين دول مختلفة.

 

الصفحة الأولى، وتحمل اسم Ihair solutions

• من هي الشخصيات التي اُستعملت فيديوهاتها؟

– المؤثر والإعلامي جاسم المطوع: ظهر فيديو مفبرك للإعلامي الكويتي جاسم المطوّع عبر صفحات تسويق هذا المنتج، حيث أُضيفت مصطلحات باللهجة الليبية عن فعالية المنتج وتركيبته الدوائية، المطوّع المعروف بتقديم نصائح اجتماعية على مواقع التواصل، لم يروّج للمنتج عبر حساباته الرسمية، وباستخدام تقنية البحث العكسي تبيّن أن الفيديو مقتطع من حلقة بودكاست “بدون ورق” على يوتيوب، حيث يظهر اسم البودكاست على لاقط الصوت في الفيديو الحقيقي والمفبرك.

 

مقطع الفيديو المفبرك
مقطع الفيديو المفبرك في صفحة أخرى
المقطع الأصلي المقتطع منه

– لاعب كرة القدم محمد صلاح: تم فبركة فيديو ترويجي للاعب ليفربول المصري محمد صلاح بالطريقة نفسها، حيث عُدّل فيديو أصلي، وأُضيف صوته باللهجة الليبية يتحدث عن تجربته مع المنتج وباستخدام أداة البحث العكسي من ياندكس، تبيّن أن الفيديو الأصلي هو مقابلة مع قناة Sky Sports Premier League على يوتيوب قبل 3 أشهر من تاريخ إنشاء هذا التحقق، وكان اللقاء باللغة الإنجليزية حول مستقبل صلاح مع ليفربول.

 

الفيديو المفبرك الترويجي
الفيديو الأصلي لمقابلة اللاعب محمد صلاح

– اليوتيوبر والرحالة جو حطاب: تم فبركة فيديو لليوتيوبر الأردني جو حطاب، حيث أُضيفت نبرة صوته ومصطلحات ليبية للترويج لزيت الشعر، باستخدام تقنية البحث العكسي من ياندكس، تبيّن أن الفيديو الأصلي هو الآخر مقتطع من حلقة لبودكاست “بدون ورق” على يوتيوب، الذي استُخدم أيضًا لفبركة فيديو المؤثر الكويتي جاسم المطوع، ويظهر في الفيديو شعار البودكاست واسمه على لاقط الصوت أمام جو حطاب.

 

الفيديو المفبرك الترويجي
فيديو الأصلي لحلقة البودكاست

– صانع المحتوى الأردني هيثم الحداد: هيثم الحداد، حلاق وصانع محتوى أردني، يركز على تقنيات قص الشعر والعناية به عبر إنستغرام، تعرض الحداد أيضا لفبركة فيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي، حيث أُضيفت نبرة صوته للحديث عن مزايا زيت الشعر، وقد تبين من عمليات البحث أن الفيديو الأصلي كان يتحدث عن فوائد شرب المياه للشعر، ونُشر عبر حسابه، حيث تم اقتطاعه وتغطية النص المرافق بمربع أسود في أثناء عملية التزييف.

 

الفيديو المفبرك الترويجي
الفيديو الأصلي عبر حسابه الرسمي بالإنستقرام