⚠ هل جمد الرئاسي التعاون الاقتصادي مع تركيا ؟  


هل جمد الرئاسي التعاون الاقتصادي مع تركيا ؟  

 

الادعاء :

نشر عبر صفحة  “قناة الغد  ” عبر الفيس بوك  بتاريخ 4 مايو 2021 خبراً خادعاً مفاده عاجل | مصادر للغد: المنفي يجمد التعاون الاقتصادي مع تركيا حتى خروج قواتها من ليبيا  مصادر للغد : المنفي أبلغ الوفد التركي الذي يزور ليبيا بتجميد التعاون الاقتصادي الخبر حظي على عدد 443 من التفاعلات وعدد 107 تعليقا وعدد 65 مشاركة  ❌❌

 

 

رابط الادعاء ❌❌

https://bit.ly/3b9qIBG

 

التحقق:

و بعد التحقق توصل فريق فالصو إلى النتائج حيث اجتمع السيد رئيس المجلس الرئاسي الدكتور محمد المنفي اليوم الإثنين الموافق 03 مايو 2021م بوزير الخارجية التركي ‫مولود أوغلو ووزير الدفاع خلوصي أكار والوفد المرافق لهما. تناول الاجتماع العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز التعاون الاقتصادي كما ناقش الجانبان تحديات المرحلة الانتقالية وسُبل تذليلها.

 

 

التحليل

– رئيس المجلس الرئاسي  استقبل وفدا تركيا رفيع المستوى ترأسها وزير الخارجية التركي شاوش أغلو ووزير الدفاع خلوصي أكار .

– المنفي أكد خلال اجتماعه بوزير الخارجية التركي أغلو وأكدا على تعزيز التعاون الاقتصادي كما ناقش الجانبان تحديات المرحلة الانتقالية وسُبل تذليلها .

– من جهته أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار على استمرار التعاون بين تركيا وليبيا في المجال العسكري وتدريب الجيش الليبي والرفع من كفاءته وأداءه .

– رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة أكد في لقاء أجرته معه قناة الجزيرة في برنامج بلا حدود على عمق العلاقات مع دولة تركيا وأن الاتفاقية الموقعة مع تركيا هي اتفاقية مهمة جدا على كافة الصعد منها الاقتصادي .

– وقال الدبيبة في مقابلة لبرنامج “بلا حدود” بثته قناة “الجزيرة” معه إن بلاده لن تفرط في الاتفاقية، مشيرا إلى أن حكومته “تختلف مع اليونان” بشأن تقييمها.

– وأضاف “نختلف مع اليونان في تقييم الاتفاقية البحرية الليبية التركية التي هي تخدم الليبيين، ولن نفرّط فيها”.

– ومن خلال ما تقدم يتضح أن العلاقات الليبية التركية الاقتصادية لازالت مستمرة وفق الاتفاقية الموقعة بين البلدية وزيارة الوفد التركي جاءت للتأكيد على ذلك على كافة الصعد اقتصاديا وعسكريا وسياسيا .

– مع التأكيد من خلال التحقق من الخبر أن رئيس المجلس الرئاسي لم تصدر عنه أي تصريحات بشأن تجميد التعاون الاقتصادي مع تركيا حتى خروج قواتها من ليبيا على عكس ما تم فعلا بين الطرفين في اجتماعات رسمية .  .✅✅.

 

رابط التحقق : .✅✅.

 

https://bit.ly/33s1uKz

https://bit.ly/2SEI6rF

https://bit.ly/3hk7m0q