استمرار سلسلة الأخبار الكاذبة المتعلقة بكوفيد-19!

 

 

 

 

 

 

نقلاً عن بيان للإعلام- 30 ديسمبر/ كانون الأول لمسبار

لقد كان عام 2021 زاخرًا بالعديد من الأحداث الكبرى والهامة التي كانت هدفًا للأخبار الزائفة ومطلقيها، والتي رصد “مسبار” الكثير منها وعمل على مكافحتها وكشف حقيقتها وتم تصنيف كل هذه الأخبار تحت مجموعة عناوين لعلّ ابرزها سلسلة الاخبار الكاذبة المتعلقة بكوفيد-19 

حيث انتشرت الأخبار الزائفة حول تأثير اللقاح على صحة النّاس انتشارًا واسعًا منذ الإعلان عن التوصل للقاح لكوفيد-19، إذ انتشرت قائمة مفبركة منسوبة لهيئة المنتجات الصحية في إيرلندا تحذر من لقاح كوفيد-19. فيما لم يترك طبيب ألماني قبل انتحاره رسالة بأنّ اللقاح جريمة ضد الإنسانية. ولا صحة لخبر إلقاء القبض على الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بولار، بتهمة الاحتيال وتزوير بيانات الآثار الجانبية الخطيرة للقاح.

وحول متحورات كوفيد-19، ضجت المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي منذ شهر إبريل/نيسان الفائت بالأخبار الكاذبة عقب اكتشاف وانتشار لمتحور السلالة الهندية. مثل انتشار مقطع فيديو يظهر مجموعة من النساء وهنّ يحطّمن تماثيل حجريّة، وأُرفق بادّعاء مضلل أنه يُظهر مجموعة من الهندوس يحطّمون أصنامهم لأنها لم ترفع عنهم الوباء.

وانتشر ادعاءٌ زائفٌ حول ظهور متحور جديد عن فايروس كوفيد-19 خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الفائت اسمه “هيهي”. كما لم تُصدر كل من جونز هوبكنز والمنتدى الاقتصادي العالمي ومنظمة الصحة العالمية وثيقة منذ عام 2020 لجميع أسماء متحورات فايروس كوفيد-19 وتواريخ إطلاقها، ومن بينها متحور أوميكرون.

وحول إجراءات مكافحة كورونا، لم يُعلن الرئيس الفلسطيني الإغلاق الشامل في جميع أنحاء فلسطين لمدة ثلاثين يومًا لمواجهة كورونا خلال نوفمبر الفائت. ولم تغلق السعودية مطاراتها ومنافذها البرية والبحرية أمام الوافدين والمسافرين من جميع الدول لمدة 5 أشهر. ولم تصدر الجزائر خلال شهر يوليو الفائت قرارًا  بإغلاق المساجد  كإجراء أولي لفرض حجر كلي بسبب انتشار فايروس كورونا.