هل بدأت مصر في مشروع نهرها الصناعي الذي يعتمد على حوض الكفرة ؟

نشرت صفحة وزير السعادة –  Minister of happiness والتي يتابعها 556 ألف متابع إدعاءاً زائفاً مفاده بدء مصر في تنفيذ مشروع نهرها الصناعي والذي يهدف إلى سحب ونقل المياه الجوفية من حوض الكفرة الذي يقع في جنوب شرق ليبيا، وقد حُضي الادعاء بـ4600 تفاعل و 1630 تهليقا و 188 مشاركة. فضلاً عن انتشاره في مجموعة صفحات أخرى والتي من ضمنهم صفحة “فضائح الشركة العامة للكهرباء” والتي يتابعها 325 الف متابع  ذات الإدعاء و حصل المنشور تفاعل كبير وأكثر من 200 مشاركة.
قام فريق فالصو بالبحث والتحقق عن صحة الادعاء في موقع وزارةالموارد المائية والري المصرية، واتضح عدم وجود اي مسمى لمشروع باسم النهر الصناعي ، وأن أبر مشاريع المياه التي تعمل عليها مصر هو “مشروع توشكى” والذي يعتمد على “بحيرة ناصر” كمصدر أساسي للمياه إضافة الى مشروع “المليون ونصف فدان ” والذي يعتمد بشكل كبير على مصادر المياه الجوفية بمصر وأن حوض الكفرة ليس ضمن أي مصادر المياه بمشاريع الري المصرية وبالتالي فإن الادعاء زائف .
الجدير بالذكر أن مشروع توشكى تم تدشينه عام 1997 في عهد الرئيس حسني مبارك بهدف استصلاح الأراضي الزراعية والتغلب على الفجوة الغذائية كما سيساهم أيضا في انشاء مجمعات سكنية بمناطق الجنوب وتقليل الإكتظاظ السكاني .
واجه المشروع عدة صعوبات وتوقف لفترة من الزمن ليتم إحياءه والعودة لتنفيذه أواخر عام 2021
المصادر: 
روابط الإدعاءات : 
روابط التحقق :