هل وصفت ستيفاني وليامز مظاهرات الليبيين بأنها أمر غير مقبول ؟


 

نشرت صفحة باسم “ليبيا مباشر” وهي صفحة تم إنشاؤها 4 مايو 2019 ويتابعها أكثر من 286 ألف متابع بتاريخ 2 يوليو 2022 الادعاء التالي:
“ستيفاني وليامز: على #المتظاهرين من الشعب ضبط النفس والحفاظ على الهدوء وما يقومون به غير مقبول على الاطلاق ”
الادعاء حظي بتفاعل كبير تجاوز 510 تفاعل، و162 تعليق ، وتمت مشاركته 32 مرة.

التحقق:

قام فريق فالصو بعملية بحث عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك “ميتا” وتويتر وأظهرت النتائج أن الادعاء منتشر في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر وهي نقل لتغريدة لمستشارة البعثة الأممية في ليبيا ستيفاني وليامز .
وتبين أن الادعاء مظلل جزئيا وركزت صفحة ليبيا “مباشر” فقط على وصف تغريدة وليامز بوصفها أن المتظاهرين عليهم بضبط النفس وأن ما يقومون به غير مقبول على الإطلاق .
في حين أن التغريدة الأصلية للسيدة وليامز ذكرت بالنص :
ينبغي احترام وحماية حق الشعب في الاحتجاج السلمي، لكن أعمال الشغب والتخريب كاقتحام مقر مجلس النواب في وقت متأخر يوم أمس في طبرق غير مقبولة على الإطلاق. من الضروري للغاية الحفاظ على الهدوء وتعامل القيادة الليبية بمسؤولية تجاه الاحتجاجات وممارسة الجميع لضبط النفس.
وأردفت بتغريدة أخرى مؤكدة حديثها لـBBC مساء اليوم 2/7/2022 : أتمنى أن يستمع الآن الفاعلون السياسيون في ليبيا، فهذه الاحتجاجات دعوة صريحة للطبقة السياسية لتنحية خلافاتهم جانبا وإجراء الانتخابات التي يريدها الشعب الليبي.

وبالتالي يتبيّن أن السيدة ستيفاني وليامز مستشارة البعثة الأممية لليبيا طالبت في تغريدتها على حسابها في تويتر بأن يتم احترام وحماية حق الشعب الليبي في الاحتجاج السلمي أساسا مع رفضها لاقتحام مقر مجلس النواب في طبرق في وقت متأخر وتعامل القيادة الليبية بمسؤولية تجاه الاحتجاجات .

وبالاطلاع على النتيجة يتبين أن الادعاء مظلل  واتخذ مسار معين بتوظيف جزء من تغريدة السيدة وليامز المدرجة في حسابها الشخصي في تويتر .

المصادر:
رابط الادعاء:

ليبيا مباشر

روابط  التحقق: 

تغريدة ستيفاني 1

تغريدة ستيفاني 2
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ