هل سيضرب تسونامي المُدن الساحلية في ليبيا؟


تسونامي يتطلب زلزالا بقوة لا تقل عن 7 ريختر، وهو غير موجود في حوض البحر المتوسط.

مستوى الادعاء: زائف

تداولت عدة صفحات بموقع فيسبوك ادعاء مفاده تسونامي سيضرب مٌدن الساحل الليبي والتونسي والمصري، وذلك إثر ثوران بركان يسمى (Etna) في جزيرة صقلية الإيطالية قبالة سواحل ليبيا، وقد لاقى الادعاء رواجاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتحصل على آلاف الإعجابات والتعليقات.

التحقق:

تحقق فريق فالصو من الادعاء، بالعودة لـ المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء الذي بدوره نفى الإشاعات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول حدوث تسونامي يضرب مٌدن سواحل ليبيا المٌطلة على البحر المتوسط.

وأكد المركز أن المراكز الدولية لم تسجل أي نشاط زلزالي غير نمطي مؤخرا، وأن انحسار مياه البحر في بعض المناطق يرجع إلى ظواهر طبيعية كالمد والجزر وليس لتسونامي، وشدد المركز على أن حدوث تسونامي يتطلب زلزالا بقوة لا تقل عن 7 ريختر، وهذا غير موجود في حوض البحر المتوسط.

في حين أن المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية صرح عبر صفحته الرسمية فيسبوك إنه لم يسجل أي نشاط زلزالي غير نمطي في البحر المتوسط خلال هذه الفترة.

وأوضح المعهد أن غلق بعض الشواطئ يرجع إلى الحالة الجوية، وحالة الرياح، وارتفاع مستوى الأمواج، وهذه حالات مؤقتة، وتصدر عنها هيئة الأرصاد الجوية النشرات الدورية.

عليه: فإن مزاعم حدوث تسونامي يضرب سواحل دول شمال أفريقيا ادعاء: زائـــف