ما حقيقة انفجار سد مسلاتة؟


لا يوجد سد مائي في بلدة مسلاتة شرقي طرابلس.

مستوى الادعاء: مضلل

نشرت إحدى الصفحات بموقع فيسبوك، ادعاء كاذباً بتاريخ 30 أغسطس 2024، ادعاء مفاده انفجار سد مسلاتة وجريان السيل قوية، مرفق بفيديو في تعليقات، وقد حظي الادعاء بتفاعل كبير وصل إلى أكثر من 13.7 ألف متابع وعلق على الادعاء لأكثر من 2.1 ألف تعليق فيما تمت مشاركته 58 مرة.

التحقق:

قام فريق فالصو بالتحقق من صحة هذا الادعاء، باستخدام الكلمات المفتاحية عبر محرك البحث جوجل وموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتوصلنا إلى أن الفيديو منتشر عبر العديد من الصفحات منها صفحة قناة فبراير وعلقت عليه: بعد الأمطار الغزيرة بالمنطقة… جريان وادي البركات في مدينة مسلاتة.

البحث عبر جوجل أوصلنا إلى موقع إلكتروني Fanack Water نشر عن البنية التحتية والمياه في ليبيا، وذكر أن عدد السدود في ليبيا عددها 18 سداً، وليس من بينها سد باسم سد مسلاتة، كما نشرت دراسة في المؤتمر والمعرض الدولي للتقنيات الجيومكانية المقام بطرابلس ديسمبر 2016، وذكر فيها أن عدد السدود 18، وليس من بينها سد مسلاتة.

فضلا عن ذلك عند تتبع التعليقات في الادعاء تبين أن عدداً كبيراً منها ذكر أن مسلاتة ليس بها سد، وإنما مجرى وادي يسمى بركات فقط، خلص التحقق أنّه لا يوجد انفجار في سد في مسلاتة، وإنما جريان سيول بسبب أمطار غزيرة الفترة الماضية بوادي البركات غربي مدينة مسلاتة.

لذلك، ووفقا للنتائج فإن الادعاء: مُضلل

رابط الادعاء:

New Libya