هل أصدر المركزي عملات نقدية جديدة؟


الصور المتداولة للعملة قديمة وتعود لسنة 2013.

مستوى الادعاء: مضلل

نُشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة فيسبوك، ادعاءً يفيد بوصول دفعات من العملة النقدية ذات الإصدار الجديد إلى مصرف ليبيا المركزي. ولاقى هذا الادعاء انتشارًا واسعًا ورُصد في عدة صفحات ومنصات إخبارية.

التحقق:

توجه فريق فالصو إلى صفحات ومواقع المصادر الرسمية المُخوّلة بالإعلان عن إصدار فئات جديدة من العملات النقدية (مصرف ليبيا المركزي)، ولم نتحصل على أي نتيجة تفيد بإصدار عملات جديدة، كما أن البحث باستخدام الكلمات المفتاحية لم يُظهر أي نتائج متعلقة بهذا الشأن.

كذلك، ومن خلال البحث العكسي عن الصور، تمكن الفريق من الوصول إلى صفحة على موقع فيسبوك تحمل اسم شركة اللمسات الإعلامية، وقد نُشرت في هذه الصفحة بتاريخ 11 فبراير 2014 صورة تصميم خاص بالعملة النقدية الليبية لكافة فئاتها، موضحين أنها جاءت ضمن مسابقة أعلن عنها مصرف ليبيا المركزي لإعادة تصميم العملة، والّتي تم الإعلان عنها بمناسبة ذكرى ثورة السابع عشر من فبراير.

هذا ما أوضحه المصمم طارق الزليتني في لقاءاته السابقة على القنوات الإعلامية بعد إعلان فوز تصاميمه بالمركز الأول في المسابقة عام 2012، حيث تم في عام 2013 إطلاق العملة رسميًا بعد إجراء بعض التعديلات عليها في ذكرى الثورة.

وخلال بحثنا عن الادعاء، تبين لنا أنه قد انتشر سابقًا في العديد من الصفحات مطلع عام 2024 بنفس الصيغة.

يُذكر أن هذه الادعاءات جاءت بالتزامن مع إعلان مصرف ليبيا المركزي عن عودة العمل بمنظومة حجز المخصصات الشخصية (الدولار)، وذلك بعد أزمة استمرت أكثر من شهرين حول إشكالية اختيار إدارة مصرف ليبيا المركزي الجديدة، والتي تمت بعد اتفاق البعثة الأممية في الشهر الماضي.

بناءً على ما سبق، فإن ادعاء وصول دفعات من العملة الجديدة: مضلل.