هل تم إقالة السايح من إدارة مركز مكافحة الأمراض؟


لم تُؤكّد إقالة حيدر السايح من مركز مكافحة الأمراض، وقد ظهر في لقاء مع الدبيبة في مقر وزارة الدفاع.

مستوى الادعاء: زائف

نشرت صحيفتا “العنوان الليبية ” و” تك يحرق كل شي” ادعاء كاذباً مفاده إقالة رئيس المركز الوطني لمكافحة الأمراض د، حيدر السايح من منصبه، حيث لاقى الادعاء الكاذب تفاعل بالآلاف من الجمهور بالصفحتين المذكورة بموقع فيسبوك.

فيما ذهبت صفحة “العنوان الليبية” لتحليل أسباب الإقالة؛ بسبب ما أسمته شجار نشب بين السايح ورئيس جهاز الأمن الداخلي لطفي الحراري؛ بسبب وقف السايح لعقود بها شٌبهات فساد وتعرضه لما أسمته رماية بالرصاص من قبل الحراري، الأمر الذي لم يتسنى التحقق من صحة هذه المزاعم بعد.

التحقق:

خلال بحثنا نشرت صفحة حكومتنـا “منصة تتبع حكومة طرابلس ” خبراً صحفياً حول لقاء د، حيدر السايح رئيس المركز الوطني لمكافحة الأمراض برئيس حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس عبد الحميد الدبيبة، في مكتب يظهر شعار خلف الدبيبة شعار وزارة الدفاع ” يٌعتقد أن الاجتماع تم بمقر وزارة الدفاع الليبية”.

الخبر الصحفي حول اللقاء نشرته صفحة حكومتنـا مساء يوم الأمس الاثنين بوقت متأخر من الليل أي بعد يوم من انتشار إشاعة الإقالة، ويتحدث عن توفير التطعيمات والأمصال بمختلف أنواعها وتوزيعها على كافة المراكز الصحية دون الإشارة إلى للمزاعم الادعاء حول إقالته، ما يعني أن السايح لا يزال في منصبه في إدارة المركز الوطني لمكافحة الأمراض.

بناءً على ما تم التوصّل إليه في التحقق يتبين لنا أن الادعاء: زائف