هل أوقف محافظ مصرف ليبيا المركزي الخدمات الإلكترونية؟


قطاع المصارف تعرض لهجمات سيبراني، أدت لتوقف الخدمات الإلكترونية.

مستوى الادعاء: زائف

ادعت صفحة +BBN أن مصرف ليبيا المركزي قام بإيقاف جميع الخدمات الإلكترونية كهدية العيد لجميع الليبيين، فيما تناقلت العديد من وسائل الإعلام، المشاكل التقنية التي تواجه المصارف الليبية بسبب مشكلة الإنترنت والهجمات الإلكترونية التي تتعرض لها قطاع الاتصالات والبنوك في ليبيا.

التحقق:

خلال البحث بالموقع الإلكتروني وحسابات مصرف ليبيا المركزي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، نجد إنه لم يُعلن إيقاف الخدمات الإلكترونية المصرفية، وخلال البحث وجدنا وجود شركة تقدم الخدمات التقنية للبنوك والمصارف الليبية تحت اسم ” شركة مسارات التقنية”.

أصدرت الشركة بيان صحفي نفت مسؤوليتها بشأن كونها السبب في مشكلة الاتصالات وتذبذب الخدمة في تطبيقات الدفع الإلكتروني للبنوك والمصارف الليبية.

رجعت الشركة السبب هو ” عدم قدرة المٌشتركين في الوصول إلى الأجهزة الخادمة ” السيرفرات” نتيجة وجود ما أسموه ” حمل عالي مصطنع ” أدى إلى حجب الخدمة وهو ما يٌعرف بهجمات DDos.

يشار إلى أن العديد من مؤسسات الحكومية وقطاعات النفط والاتصالات والبنوك تعرضت في الأشهر الأخيرة لهجمات سيبراني، دون معرفة مصدر الهجمات.

بناء على ذلك فإن الادعاء: زائــــــــــــف

رابط الادعاء:

BBN+