⚠ ما حقيقة بث صلاة عيد الفطر مباشر من داخل مدينة سمنو ؟  


ما حقيقة بث صلاة عيد الفطر مباشر من داخل مدينة سمنو ؟  

 

الادعاء :

نشرت صفحة  تعرف باسم  “محكمة سمنو الابتدائية ” على  الفيس بوك  صباح اليوم الموافق 12 مايو 2021  خبراً زائف جزئياً مفاده عاجل بث مباشر صباح اليوم بساحة سمنو صلاة العيد الخبر حظي بعدد 19 الف تفاعلا وعدد  70  الف تعليق و 13 الف مشاركة    ❌❌

 

رابط الادعاء ❌❌

https://bit.ly/2R6UEYy

https://bit.ly/3bltWlO

 

 

التحقق:

لا صحة مطلقا لإقامة شعائر صلاة العيد بمنطقة سمنو بعد أن تم التحقق من الفيديو المنتشر والادعاء بإقامة الصلاة فيها .كما أن الفيديو المنتشر يظهر من خلال الاستماع للخطيب أنه يتحدث عن شائر الحج والأضحى وكيفية إقامة هذه الشعائر .

 

من خلال مشاهدة الفيديو يتضح أن هذه الصلاة لا يوجد فيها أي مظهر من مظاهر الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا فضلا عن التلاصق بين المصلين وهذا يعطي مؤشر أن الصلاة تعود لما قبل 2020 .

الناشط المدني من منطقة سمنو إبراهيم عثمونة ومن خلال التواصل معه باتصال هاتفي أكد أن سمنو تعيش حالة الصيام في اليوم الأخير من شهر رمضان ولا صحة أنه تمت إقامة صلاة العيد فيها أن الفيديو يعود لسنة 2019 وهي خطبة صلاة عيد الأضحى .

 

 

 

التحليل

الأخبار الزائفة  ليست بعيدة عن “البروباغندا” في كثير من الأحيان، ومن المهم دائماً التوقّف عند النيّة والغاية خلف الأخبار الكاذبة. ذلك أنه في بعض الحالات، ما يبدو أخباراً كاذبة قد يكون في الواقع سخرية إخبارية، وهذا النوع من السخرية يلجأ إلى المبالغة، ويُدخل عناصر غير واقعية، وهدفه التسلية أو إيصال رسالة ما ، يجب على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إدراك حقيقة أن الأخبار الكاذبة تنتشر بسرعة وتحرز إعجابات كثيرة، لذا عليهم توخي الحذر المضاعف عند رغبتهم في نشر خبر كثرت عليه التعليقات وعلامات الإعجاب “لايك✅✅.

رابط التحقق : .✅✅.

 

https://bit.ly/33GgHrD