⚠   هل ظهر الفطر الأسود في مصر لأول مرة ؟


   هل ظهر الفطر الأسود في مصر لأول مرة ؟

 

 الادعاء :

 

نشر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك الليبية خبرا زائف جزئيا  عن ((إعلان مصر دخول المرض الخطير الفطر الأسود الخطير لأراضيها وإصابة عدد كبير من المصريين بهذا المرض الخطير التي وصلت نسبة الوفيات منه 50% . )) .

الخبر حظي بمتابعة كبيرة من مستخدمي فيس بوك ومشاركة ما جعل الخبر ينتشر بشكل كبير ويتداول المعلومة على نطاق واسع بين المستخدمين .

  • صفحة جريدة الزاوية المحلية نشرت الخبر بتاريخ 1.6.2021 وحظي بتفاعل كبير حيث سجل عدد المتفاعلين بالإعجاب 6600 وعدد التعليقات تجاوزت 1400 تعليق وبمشاركة وصلت لأكثر من 236 مشاركة .
  • صفحة كارثة ليبيا نشرت ذات الخبر بتاريخ 1.6.2021 وحظي بتفاعل حيث سجل عدد المتفاعلين بالإعجاب أكثر من 1500 حالة إعجاب ووصل عدد التعليقات 291 تعليق ووصلت عدد المشاركات إلى 61 مشاركة .
  • صفحة ترهونة تتحدث الأصلية نشرت الخبر بنفس النص بتاريخ 1.6.2021 وتفاعل بالإعجاب على الخبر أكثر من 1100 تفاعل ووصل عدد التعليقات إلى أكثر من 147 فيما كانت المشاركة لحوالي 46 مشاركة . ❌❌

 

 

رابط الادعاء : ❌❌

 

https://bit.ly/34K1ZQI

https://bit.ly/3z0EDUU

https://bit.ly/3fLodIH

 

 

خطوات التحقق :

 

حقائق عن انتشار المرض في مصر حسب مصادر طبية وصحية مصرية منقولة عبر مواقع إلكترونية مصرية وغير مصرية

  • الموقع الالكتروني المصري ((الوطن))

نشر موقع الوطن بتاريخ الأحد 23.5.2021 خبرا بعنوان :

((عاجل.. «الصحة»: 3 حالات مصابة بالفطر الأسود في مصر بـ3 محافظات))

حيث ذكر الخبر أن تصريحا للدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا قال فيه : إنَّ الفطر الأسود هو عدوى فطرية عادة تصيب من يعانون من ضعف في الجهاز المناعي ويحدث لحالات قليلة جدًا وهو نادر الإصابة به.

وأضاف «النادي»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنَّ هناك 3 حالات مصابة به في مصر بأقاليم 3 محافظات، مشددًا على أنَّ هذا المرض ليس له علاقة بفيروس كورونا ولكن يصيب بعض مصابي الفيروس.

واستعرض عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أن المرض ينتقل من البيئة للإنسان بمعنى «البيئة غير النظيفة كالبيئة المليئة بالتراب والفاكهة أو الخضار المتعفن تنقل المرض»، مطمئنًا المواطنين أنَّ بين 4 آلاف مريض يظهر مريض واحد مصاب بالفطر الأسود.

ونقل الخبر أيضا تصريحا لخالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في تصريحات تليفزيونية له، إنَّ الفطر الأسود ليس مرضًا غريبًا وهو عرض جانبي لبعض مرضى نقص اكتساب المناعة، ومن الوارد أن يحدث مع أي مريض مصاب بنقص المناعة، لافتًا إلى أنَّه لا داع للذعر أو الهلع من الفطر الأسود.

  • الموقع بوابة الوسط

نشر بتاريخ 23.5.2021 مقالا بعنوان ((كل ما تحتاج معرفته عن «الفطر الأسود)) وتناول المقال تفاصيل عن مرض الفطر الأسود أعراضه وطرق الإصابة به ونوع الإصابة .

أهم ما جاء في المقال في عنوان جانبي ((الصحة المصرية ))

والذي ذكر تصريحا لرئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي في وزارة الصحة المصرية، محمد عبدالفتاح، إن السلطات الصحية في مصر لم ترصد على الإطلاق ظهور «السلالة الهندية» لفيروس كورونا المستجد في البلاد إلى الآن، وفق «سكاي نيوز عربية».

وأوضح أن تلك الأنباء المتداولة عن إصابة أشخاص بـ«الفطر الأسود» نتيجة الإصابة بالسلالة الهندية «غير دقيقة على الإطلاق».

  • الموقع الالكتروني sputnik عربي

نشر خبر بتاريخ 29.5.2021 بعنوان :

مصر.. تحذير رسمي من خطورة “الفطر الأسود

وجاء في نص الخبر : حذر تقرير رسمي لوزارة الصحة والسكان المصرية من أن نسبة الوفيات بالفطر الأسود قد تصل إلى 50%، وأن طرق وقف العدوى قد تشمل استئصال الأعضاء المصابة كالعينيين أو الفك العلوي.

التقرير أعدته إدارة مكافحة العدوى بوزارة الصحة المصرية، بعد جدل واسع أثارته تقارير عن الفطر الأسود، عقب الإعلان عن إصابة الفنان سمير غانم به قبيل وفاته، بحسب موقع “مصراوي”.

وحذر التقرير من أنه إذا لم تتم السيطرة على المرض وعلاجه مبكرا فإن معدلات الوفاة الناجمة عنه قد تصل من 20 إلى 50% من المصابين. ✅✅.

 

 

رابط التحقق ✅✅.

 

https://bit.ly/2RfRy4i

https://bit.ly/34FranL

https://bit.ly/3uMgcHA

 

 

التحليل :

 

بعد الرصد والتحقق من الخبر توصل فريق فالصو إلى النتائج الأتية :

الخبر صحيح من حيث المعلومة وهي وجود مرض الفطر الأسود ولكن فيه تضليل جزئي من حيث خطورة المرض وعدد الوفيات الكبير نتيجة الإصابة به في حين أن المرض ليس خطيرا ويمكن معالجته بالمضادات المعروفة ويشكل خطورة فقط على المرضى الذين يعانون من نقص المناعة .

مرض الفطر الأسود موجود في مصر من سنوات عديدة وأنه ليس غريبا وهو يصيب أي مريض مصاب بنقص المناعة .مرض الفطر الأسود ينشط في البيئة الملوثة أول المتعفنة مثل التربة وكذلك الفواكه والخضار المتعفنة فطريا .الخبر منتشر منذ قرابة 10 أيام وتأكيد أن الفطر الأسود له علاقة بفيروس كورونا غير دقيق .الصفحات الليبية الناقلة للخبر اعتمدت نقل الخبر دون الإشارة لمصدره ما يعطي مؤشرا على عدم دقة المعلومة الواردة فيه .

 

 

 

 

بالمختصر المفيدزائف جزئياً

الفطر الأسودليبيامصر

Asia JaafarAuthor posts

إدارة المحتوى