⚠ ما صحة سيطرة قوات الجنرال خليفة  حفتر على منافذ حدودية مع الجزائر ؟ 


ما صحة سيطرة قوات الجنرال خليفة  حفتر على منافذ حدودية مع الجزائر ؟ 

 

الادعاء :

نتشر عبر الموقع الإخباري  “عربي SPUTNIK”  بتاريخ 19 يونيو 2021 إشاعة  مفادها ” أعلنت إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، إغلاق الحدود الليبية الجزائرية وأعلنتها منطقة عسكرية يُمنع التحرك فيها الموقع الإخباري نشر الصور والفيديو دون التحري والتحقق من صحة المعلومات المنشورة .❌❌

.

درجة الادعاء إشاعة

 

رابط الادعاء ❌❌

https://bit.ly/2SNpQgi

https://bit.ly/3gSySjX

 

التحقق:

بعد التحقق  والبحث العكسي اتضح بأن الخبر إشاعة تم نشرها عبر منصات إعلامية تابعة لإعلام الجنرال خليفة حفتر وأن قوات خليفة حفتر قد رصد تحركاتها في محيط الجنوب الليبي بمدينة سبها وأيضا الصور التي تم التقاطها والفيديو داخل قاعدة  تمنهنت.  حيث أن خبر سيطرتها على منطقة حدودية مع الجزائر لا أساس له من الصحة كما وإنه   وبحسب موقع ”   menadefense تبين أنه كان من المتقرر تحرك القوات التابعة للجنرال إلا انها تمركزت في محيط سبها في الجنوب الليبي كما وأن  القائد الأعلى رئيس المجلس الرئاسي أصدر أوامره بتشكيل قوة عسكرية تكلف بمهام محاربة الإرهاب .

المجلس الرئاسي يُعلن الحظر المطلق لإعادة تمركز الوحدات العسكرية مهما كانت طبيعة عملها إلا بموافقته عقب تحركات لقوة عسكرية تتبع حفتر في الجنوب .

اللواء 444 قتال: نفذنا جولات استطلاعية في عدة مدن وصولاً لمنطقة #القريات نسمة #مزدة #بني_وليد والطريق الصحراوي جنوب شرق #الشويرف وأنشأنا عدة نقاط تفتيش لفرض الأمن والقبض علي الخارجين عن القانون بعد ورود معلومات عن تحركات مشبوهة فى تلك المدن ..” ✅✅.

 

 

رابط التحقق : .✅✅.

https://bit.ly/3d1C0Jn

https://bit.ly/3qgMYjq

https://bit.ly/3qoecEP

 

 

التحليل

من خلال البحث والتقصي نلاحظ أن إعلان السيطرة على منافذ حدودية مع الجزائر جاء عبر مصادر إعلامية تتبع الجنرال خليفة حفتر بالدرجة الأولى فيما لم يصدر أي رد فعل رسمي من المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية إلا ما أصدره رئيس المجلس الرئاسي بحظر التحركات العسكرية إلا بأوامر مسبقة فضلا عن تكليف لقوة عسكرية لحفظ الأمن ومحاربة الإرهاب وفق ما نشر في وسائل إعلام مختلفة .