هل تحركات ” مليشيات إخوانية ” على الحدود مع تونس ، عقب التدابير الإستثناية هنــاك  ؟


هل تحركات ” مليشيات إخوانية ” على الحدود مع تونس ، عقب التدابير الإستثناية هنــاك  ؟

 

درجة الإدعاء : كــــاذب

نشرت الصفحة الرسمية لقناة ليبيا الحدث خبراً كاذباً بهدف منه إثارت البلبلة والفتنة ، من مصادر تزعم إن 3 معسكرات تتبع ما أسمتهم ” مليشيات إخوانية ” في طرابلس أعلنت حالة الطوارئ عقب التدابير الإستثنائية التي إتخذها الرئيس التونسي قيس سعيد ، دون أي إشارة لمصدر هذه المزاعم ، وقد حصد الخبر على عدد .811 تفاعلا 126 تعليق 20 مشاركة .

 

خطوات التحقيق  

من خلال التقصي والتتبع لفريق منصة فالصو تبين إن الخبر كاذب  ومٌبهم عن أي معسكرات يتحدثون دون الإشارة لأي مصادر محلية حقيقية تٌسند إليها هذه المعلومات ، وخلال تتبع الصفحات الرسمية لأبرز الجهات العسكرية التي تتبع قيادة الجيش الليبي بالمنطقة الغربية ، لا وجود أي تحركات عسكرية او إعلان لحالة الطوارئ .

في المٌقابل نشرت صحيفة الوطن السعودية التي تبث من الرياض وموقع سكاي نيوز العربي  الذي يبث من أبوظبي خبراً مٌشابهاً تتحدث عن تحركات لما أسموه كذلك ” مليشيات إخوانية ” على بٌعد 218 كيلو متر عن الحدود التونسية وهي المسابقة بين بلدية القربولي شرقي طرابلس والحدود الليبية التونسية ، وهي منطقة لا يوجد بها أي معكسرات أو جنود نظاميين او غير نظاميين .

فيما أجري فريق منصة فالصو إتصالات مع الغرفة العسكرية زوارة وهي بلدة حدودية بين ليبيا وتونس التي نفت أي تحركات عسكرية وإنه لم يصدر أي أوامر من قيادة الجيش الليبي في طرابلس ، وإن كل ما يٌشاع كاذب .

من خلال تحليل المحتوي يتضح إن وسائل الإعلام التي نشرت الخبر والموالية لأطراف سياسية وعسكرية بعينها هدفها إثارة البلبلة وأقحام أطراف ليبية في الأزمة السياسية التي تعيشها تونس هذه الأيـام

Asia JaafarAuthor posts

إدارة المحتوى