هل طالب ولي العهد “الأمير محمد السنوسي” باستعادة مُلك عائلته على المملكة الليبية ؟


نشرت صفحة باسم “طرابلس الحدث” وهي صفحة تم إنشاؤها في 15 مارس 2017 ويتابعها قرابة 715 ألف متابع وتدار من حسابين داخل ليبيا بتاريخ 21 يونيو 2022 الادعاء التالي :
“ولي العهد الليبي «الأمير محمد الحسن الرضا السنوسي» يقدم طلب رسمي للأمم المتحدة لاستعادة مُلك عائلته على المملكة الليبية” .
الادعاء حظي بتفاعل كبير تجاوز 12 ألف تفاعل ، وأكثر من 4200 تعليق ، وتمت مشاركته 64 مرة.
التحقق:
قام فريق فالصو بعملية بحث عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك “ميتا” ومحرك البحث جوجل والاتصال عبر تطبيق الماسنجر وأظهرت النتائج أن الادعاء منتشر بشكل كبير في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك في صفحات منها صفحة “غير صحيح” وصفحة اخبار مرزق .
النتائج أظهرت عدم وجود مصدر يؤكد صحة ما ادعته الصفحات الناشرة للادعاء وهذا ما يضعف الادعاء فضلا عن تصريحات للسيد أشرف بودوارة وهو رئيس المؤتمر التنسيقي للمطالبة بعودة الملكية الدستورية “لموقع الساعة 24 ” مؤكدا أن ما نشر من ادعاءات غير صحيحة وإنما أشار وفق تصريحه أن الأمير محمد السنوسي حث الأمم المتحدة فقط في تصريحات سابقة .
التواصل المباشر مع السيد أشرف بودوارة رئيس المؤتمر التنسيقي للمطالبة بعودة الملكية الدستورية عبر تطبيق الماسنجر أشار إلى منشور له في صفحته الشخصية مؤكدا نفي هذه الأخبار .
كما نشرت صفحة المملكة الليبية –  Kingdom of Libyaخبرا قالت فيه أن صحيفة “وول ستريت جورنال“ الامريكية نشرت بتاريخ الخميس الموافق 16/6/2022 تصريح لصاحب السمو الملكي ولي العهد الامير محمد الحسن الرضا المهدي السنوسي جاء فيه : “أن استعادة “دستور الاستقلال” هو المسار الوحيد القابل للتطبيق لاستعادة وحدة بلادنا وسلامها وشرعية مؤسساتها والشعور بالهوية الوطنية التي طمسها الاقتتال الداخلي لفترة طويلة. وأنا أؤيدهم تأييداً تاماً.
بالبحث المعمق لأي مؤشرات على وجود أي صفحة رسمية للأمير محمد الحسن الرضا السنوسي عبر الفيس بوك لم يتم العثور على أي صفحة تنسب للأمير السنوسي ولكن يوجد موقع الكتروني رسمي عنوانه “الموقع الرسمي للأمير محمد السنوسي” تمت مراسلته عير الأيميل ولم يتم الرد على المراسلة .
وعند الاطلاع على جميع النتائج وجد فريق فالصو بأن الادعاء زائف نظرا لعدم وجود مصدر يؤكد صحة الادعاء فضلا عن عدم صدور تصريح رسمي من الأمير السنوسي بشكل رسمي لمطالبته أو عزمه لمطالبة الأمم المتحدة باستعادة مُلك العائلة السنوسية في ليبيا.

المصادر:

روابط الإدعاء:

طرابلس الحدث

اخبار مرزق
غير صحيح

 

روابط التحقق: 

المملكة الليبية – Kingdom of Libya

الموقع الرسمي للأمير محمد السنوسي