حقيقــة استنساخ العُلماء لتنيـن في مختبرات الصيّن!

حقيقــة استنساخ العُلماء لتنيـن في مختبرات الصيّن!

حقيقــة استنساخ العُلماء لتنيـن في مختبرات الصيّن!


هل أعاد علماء الصين استنساخ التناين؟

تداول عدد من نشطاء ومُدوني مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، و انستغرام، تويتر وتيكتوك، مقاطع فيديو، يتحدثون فيها عن أن علماء صينيين نجحوا في استنساخ ” تنين ” في مختبر بالعاصمة بكين.

وقد تضمّن الفيديو صورا من داخل المختبرات تشير إلى شكل التنين الذي تم استنساخه بناء على الحمض النووي لتنين آخر عمره 10 آلاف عام كان قد وجد مجمدًا في الجليد.

منها حساب  باسم (style_algيُتابع 1.5M متابع على منصة الانستغرام، وناشر لأكثر من 28 ألف منشور، أغلبها تحتوي على معلومات غريبة، وهوا حساب مربوط بصفحة بنفس الإسم Style Alg يُدار بثلاثة حسابات من دولة الجزائر.

حيث تحصل فيديو الادعاء على أكثر من 620 ألف مشاهدة، وأكثر من 23 ألف تفاعل، وأكثر من ألف تعليق، وأكثر من 36 ألف مشاركة.

التّحقق:

تحقّق فريـق فالصــو من هذا الادّعاء بالتّدقيق في الصّور التي تضمّنتها الفيديوهات المنتشرة، وتوصّلنا إلى أن الصور غير حقيقية حيث يظهر فيها العديد من الأخطاء، منها أن أحد الصور يظهر بها عالم تتكون يده من 6 أصابع غير متناسقة، وهذا يعود إلى أن برنامج الذكاء الاصطناعي لا يستطيع محاكاة شكل الأصابع البشرية وفي غالبية صورة تظهر غير طبيعية.

كما تتبّعنا الادّعاء إعلاميا ولم يتضح لنـا مصدر إخباري موثوق أو وكالة أنباء عالمية تحدثت عن خبر استنساخ التنين.

و باستخدام وسيلة البحث بالصورة، عن الصور الموجودة في مقاطع الفيديو لم يظهر لنا أي وجود لها في الأخبار العالمية أو المقالات العلمية أو غيرها.

و باستكمال البحث في المجلات العلمية أكد موقع ” jluggage a   ” الياباني والذي يُعد من المواقع الموثوقة حسب التصنيف، عدم صحة هذه الأخبار مشيرا إلى أن التنانين كائنات خيالية، لم يثبت وجودها في أي عصر من العصور ما يعني أنه لا يمكن استنساخها.

كما أن الفريق توصّل إلى حساب صاحب الصـوّر الرسمية على انستغرام وهو شاب يصف نفسه بنحّات الواقع الافتراضي يُدعى Cabel Adams كان وقد نشر الفيديو في 2 مايو الجاري، وقد كان حسابه يتضمن عددا من الصور والفيديوهات  المرسومة بواسطة الواقع الافتراضي.

و بالتواصل مع حساب الشاب الذي يُعرّف نفسه على أنّه مصمم في الواقع الافتراضي والذي نشر فيديو “ريلز” على حسابه كتب فيه جُملة تعني ” نجح علماء صينيون في استنساخ التنانين في بكين “.

وقد أكد لنا أن هذه الصور هي تصميمات إفتراضية كانت بتقنية “ cgi ، و ai ، و photoshop ” مضيفا أنه دائما يصمم هذا النوع من الأفكار الغريبة والمضحكة التي تجذب الانتباه المتابعين.

وأضاف المصمم أنه غالبًا ما يذهب إلى أماكن حقيقية ويلتقط صور ثم يضيف إليها كائنات ثلاثية الأبعاد باستخدام “Vr“، ومشيرًا إلى استخدام هذا النوع من تصميمات يتم بمساعدة الذكاء الاصطناعي في الغالب وبعض الاضافات ببرنامج الفوتوشوب وتعبئته مع برامج الفيديو”

وقال Adams أن ” الناس دائما ما يتفاعلون مع تصاميمه وينشرونه بقصص جديدة “.

بالإضافة إلى أنَّ التنين يعتبر مخلوق خيالي في الثقافة الصينية وبالتالي لايُمكن استنساخه وهذا ماتوصلنا إليه في كتاب ” The celestial dragon ” الذي يروي  الأساطير الشعبية الصينية حول التنانين وأيضا موقع ” China highlights ” السياحي الذي يشرح تاريخ أسطورة التنين في الثقافة الصينية والذي يؤكد بأنه مخلوق خيالي.

وبالتّالي توصّلنا إلى أنه لا يوجد دليل موثوق على أنه قد تم استنساخ تنيـن في الصين، وأن مقاطع الفيديو التي تفاعل معها الآلاف من الأشخاص لا تُقدّم أي دليل يدعم هذا الادّعاء، ما يؤكّد أن الادّعاء كاذب.

روابط الادعاءات:

style_alg

ShSh Moo

eslamelmasry903

Hasan Sari

المستشار محمد المغلاوى

Nourhan Saleh

 

روابط التحقق:

الفيديو الذي نشره المصمم  cable adams

الصحيفة  العلمية اليابانية

موقع الصين السياحي

كتاب الاساطير الصينية

https://dragonsculturalclub.co.uk/