هل وقعت ليبيا اتفاقية انشاء انبوب غاز عابر للصحراء مع دولة النيجر؟

هل وقعت ليبيا اتفاقية انشاء انبوب غاز عابر للصحراء مع دولة النيجر؟

هل وقعت ليبيا اتفاقية انشاء انبوب غاز عابر للصحراء مع دولة النيجر؟


هل وقعت ليبيا اتفاقية انشاء انبوب غاز عابر للصحراء مع دولة النيجر؟

تداولت مواقع إخبارية أبرزها  موقع  القدس العربي بتاريخ ٢٤ مايو ٢٠٢٣

ادعاءات مفادها قيام دولة ليبيا بالتوقيع والاتفاق مع دولة النيجر حول انشاء انبوب غاز يربط بين ليبيا والنيجر مضيفا بأنها تعد خطوة منافسة لدخول ليبيا هذا المعترك وذلك حسب إشارته الى تقرير وكالة الاناضول

كما أشار الادعاء لتصريحات السيد وزير النفط الليبي محمد عون حول افضلية ليبيا من حيث المسافة بين آبار الغاز في نيجيريا نحو الأسواق الأوروبية مقارنة بمشروعي الجزائر والمغرب .


التحقق : 

 

بداية قام فريق فالصو بالبحث حول مصدر تصريحات وزير النفط الليبي والذي تبين أنه تم خلال مؤتمر صحفي بتاريخ ٢٤ سبتمبر لسنة ٢٠٢٢ ضمن الندوة الخاصة بالإعلان عن معرض النفط والغاز والطاقات المتجددة.

 

حيث صرح في الدقيقة ٦:٢٠ حول موافقة الحكومة على تقديم الدراسات والمقترحات للنظر فيها ولفتح باب التواصل مع دولة النيجر مع مراعاته لمقترحات الدول الأخرى بدون الدخول في تفاصيل افضلية ليبيا من عدمها.

 

وبعد الاطلاع على التقرير الصادر عن وكالة الأناضول تبين انه تم التطرق الى افضلية ليبيا من حيث المسافة من وجهة نظر الوكالة بدون نسب التصريح إلى أي جهة رسمية .

كذلك الحال بالنسبة لتصريحات الناطق الرسمي بأسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة الذي صرح  في الدقيقة ٢:٤٠ من المؤتمر الصحفي بتاريخ ١٦ يونيو ٢٠٢٢  أنه :

( تم منح الإذن لوزارة النفط والغاز لإجراء الدراسات الفنية والاقتصادية لجدوى إنشاء مشروع أنبوب غاز من دولة نيجيريا إلى أوروبا عبر النيجر او تشاد )

بدون التوضيح بأي تفاصيل اخرى حول مسافة و طول الأنبوب وحول كيفية إنشائه.

 

اخيرا توصل الفريق الى تصريح صادر عن وزير النفط والغاز محمد عون خاص لصحيفة صدى ينفي ما جاء في هذه الادعاءات

* و أوضح “عون” أن مجلس الوزراء منح الإذن لوزارة النفط بشأن إعداد مذكرة لدراسة مدى جدوى مد الخط الغاز من نيجيريا إلى أوروبا عن طريق ليبيا ولكن لا توجد أي اتفاقيات بخصوص هذا الملف*.

 

تأتي هذه الادعاءات بعد تداول الاخبار حول عزم البنك الافريقي للتنمية بتمويل المشروع الجزائري النيجيري الذي يختص بإنشاء انبوب غاز عابر للصحراء نحو أوروبا خصوصا في ظل تقديم مقترحات منافسة من دولة المغرب وليبيا.

وبناء على ما توصل إليه فريقنا فإن الادعاء كاذب .


روابط التحقق:

 

رابط الادعاء:

القدس العربي 

 

مصادر التحقق:

صحيفة صدى تصريح محمد عون

وكالة الاناضول

المؤتمر الصحفي لمحمد حمودة

قناة تبادل المؤتمر الصحفي لمحمد عون