هل تم اصطياد عدد كبير من اسماك القرش الأبيض بولاية نابل التونسية ؟

هل تم اصطياد عدد كبير من اسماك القرش الأبيض بولاية نابل التونسية ؟

هل تم اصطياد عدد كبير من اسماك القرش الأبيض بولاية نابل التونسية ؟


هل تم اصطياد عدد كبير من اسماك القرش الأبيض بولاية نابل التونسية ؟

تناقلت بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك والتي كان من أبرزها صفحة “بالليبي” التي تم إنشاؤها بتاريخ 6 يوليو 2020، ويتابعها عدد 98 ألف متابع وتمتلك 68 ألف إعجاب، صورًا تدعي أنها لمجموعة من أسماك القرش، تم اصطيادها صباح يوم الثلاثاء 13 يونيو 2023 ، من ميناء الصيد البحري بمدينة “قليبية” بولاية ” نابل” التونسية.

وجاء المنشور كالتالي :

( صور صباح اليوم من مرفأ مدينة القليبية بولاية نابل التونسية صيف القروش 2023 )

وحصد الادعاء على عدد 1600 ألف إعجاب و 412 تعليق و102 مشاركة.


التحقــــق :

قام فريق فالصو، بالتحقق من صحة الخبر والصور المتداولة ،حيث وجد أنه خبر قديم يعود إلى تاريخ 10 يونيو 2019، تداولته عدد من الصفحات التونسية مدعين أنه ما يظهر في الصورة لأسماك القرش الأبيض وهو اخطر انواع اسماك القرش في العالم وتم اصطياده في ميناء الصيد البحري بمدينة “قليبية” بولاية ” نابل” التونسية وهو ما تم نفيه في ذلك الوقت من قبل عضو نقابة الصيد البحري بقليبية حسب تصريحه أن الصور المتداولة هي الأسماك تعرف لدى بحارة قليبية بسمك ”الدودة”
وهي أسماك تشبه في المظهر أسماك القرش، ولكنها ليست من النوع المفترس ولا تقترب من السواحل؛ إذ إنها تعيش في أعماق تتراوح بين 150 و 400 متر.

أي أنه خبر زائف وقديم، حيث تم إعادة نشره تزامناً مع موجة الأخبار المتداولة بعد حادثة التهام القرش للسائح الروسي في مصر. وذلك لزيادة التفاعل وبث الرعب في نفوس الجمهور المتابع ليس إلا.

الجدير بالذكر أنه وسط هلع المواطنين وتفاعل الملايين مع هذه الأخبار ننوه لكم أنه تم نشر العديد من المعلومات المغلوطة والصور المفبركة والزائفة من قبل ضعفاء النفوس لغرض التفاعل واستغلال الحادثة لصالحهم، لذلك ننصح بتوخي الحذر من تلقي المعلومات من المصادر الغير موثوقة.

وبناءً على ما تم التحقق منه فإن الادعاء بأن الصور لأسماك القرش الابيض وقد ظهرت حديثاً فهو زائف.


روابط الادعاء:

الخبر على صفحة بالليبي 

 حسام الوحش

أبو سليم تتحدث 

رابط التحقق: 

الخبر على الصفحات التونسية 

تصريح عضو نقابة الصيد البحري بقليبية