هل ربحت ليبيا قضية بقيمة 10 مليار دولار؟ 

هل ربحت ليبيا قضية بقيمة 10 مليار دولار؟ 

هل ربحت ليبيا قضية بقيمة 10 مليار دولار؟

 

نشرت صفحة new libya على فيسبوك ادعاء حول محام ليبي يدعى “مصطفى المانع” يربح قضية بقيمة 10 مليار دولار ضد شركة كويتية ترغب في الاستيلاء على أصول ليبية أمام القضاء الفرنسي، وحظي الادعاء على أكثر من 6000 تفاعل و500 تعليق.


التحقق : 

 

تحقق فريق فالصو من صحة الادعاء وتبين لنا أن القضية تعود لشركة الخرافي الكويتية ضد الدولة الليبية والمرفوعة منذ عام 2011 واستمرت نزاعاتها لأكثر من عشر سنوات. 

 

 صدر خلالها الحكم لصالح شركة الخرافي يلزم الدولة الليبية بدفع تعويض يقدر بحوالي 937 مليون دولار وفائدة قيمتها 4%,ووقعت  حجوزات على المؤسسة والشركة الليبية للاستثمارات الخارجية.

 

-توجهت ليبيا خلال تلك السنوات بالطعن في الأحكام الصادرة عن محاكم الاستئناف الفرنسية لتصدر محكمة النقض الفرنسية حكماً نهائياً لصالح المؤسسة الليبية للاستثمار يفيد برفع الحجوزات على أصولها بتاريخ سبتمبر 2022، مما يفند حقيقة كسب القضية لصالح ليبيا.

 

ويأتي هذا على خلفية إصدار وزارة الإقتصاد والتجارة قراراً يفيد بسحب إذن الموافقة الصادر لشركة الخرافي بإنشاء منتجع سياحي في ليبيا عام 2010.

 

جدير بالذكر أن المحامي مصطفى المانع هو أحد أعضاء مجلس إدارة المؤسسة الليبية للاستثمار التي كلفت بدورها المحامي Alain Bénabent آلان بينابنت  في الترافع عن قضية الطعن الأخيرة.

 

 وبالتالي يتبين لنا أن هذا الادعاء زائف.


المصادر:

رابط الادعاء :

new libya

 

روابط التحقق : 

خلفية القضية

بيان المؤسسة

آلان بينابنت