كمين الزيتونة يٌعود للاقتتال جنوب طرابلس، وليس في قطاع غزة 

كمين الزيتونة يٌعود للاقتتال جنوب طرابلس، وليس في قطاع غزة .

كمين الزيتونة يٌعود للاقتتال جنوب طرابلس، وليس في قطاع غزة . 

نشر حساب يٌدعي “ فوزي ديلهي ” على موقع إكس ويضع علم دولة الجزائر ، إدعاء زائف مفاده إن قوات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وهي تقوم بتدمير رتل كامل لقوات الإحتلال الإسرائيلي ، وصل الإدعاء لأكثر من 15 ألف مٌستخدم وأعاد نشره أكثر من 100 مٌستخدم حتى لحظة إعداد التقرير .


التحقق: 

تحقق فريق فالصو من صحة الإدعاء المنتشر، بالتتبع مصدر الفيديو المتداول وبتدقيق في لهجة المٌقاتلين الذين يظهرون في الفيديو ، حيث تبين أنه يعود  نشره إلى سنة 2020، و ليتضح لنا إنه يعود للإقتتال بين قوات الجنرال الليبي خليفة حفتر وقوات حكومة الوفاق الوطني أنا ذلك جنوب مدينة طرابلس الغرب ، وليس لمقاتلين من حركة حماس . 

وعند التدقيق في لهجة المٌقاتلين يظهر لنا جلياً اللهجة الليبية، ويٌعرف الفيديو بأنه حادث ” كمين الزيتونة “ لوقوعه قرب شجرة زيتون جنوب العاصمة الليبية طرابلس في شهر يونيو عام 2020 ، أثناء فشل قوات الجنرال خليفة حفتر من السيطرة على مدينة طرابلس . 

عليه وبناءاً على ما تم التحقق مِنه فإن الإدعاء : زائف

 

وصل الإدعاء لأكثر من 15 ألف مٌستخدم وأعاد نشره أكثر من 100 مٌستخدم حتى لحظة إعداد التقرير .إدعاء زائف مفاده إن قوات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وهي تقوم بتدمير رتل كامل لقوات الإحتلال الإسرائيلينشر حساب يٌدعي " فوزي ديلهي " على موقع إكس ويضع علم دولة الجزائر


مصادر:

روابط الادعاء :

الرابط الأول 

الرابط الثاني 

الربط الثالث 

 

روابط التحقق: 

الرابط الأول 

الرابط الثاني

الرابط الثالث 

الرابط الرابع