هل كان ” النجدي” أول ليبي يصل لكوكب المريخ؟


لم يُشارك ليبي في رحلة فضائية إلى كوكب المريخ.

مستوى الادعاء: زائف

تداولت مجموعة من الصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي، ادعاء حول استعداد المهندس الليبي “عبد القادر النجدي ” للمشاركة في رحلة للفضاء خلال الفترة القادمة مع وكالة ناسا الأمريكية.

التحقق:

بدأ فريق فالصو بعد رصده للادعاء والصور المرافقة له في عملية البحث العكسي للصور، حتى الوصول لمصدر الصورة، وهي تعود فعلًا إلى الّليبي عبد القادر النجدي، وهو طالب في جامعة “بول ستيت” وهي جامعة بحثية حكومية تقع في مدينة منسي، في ولاية إنديانا، بالولايات المتحدة الأمريكية.

حيث قام الطالب في شهر مارس 2020 بالمشاركة في برنامج العلوم البيئية لمدة أسبوعين في محطة أبحاث صحراء المريخ في ولاية يوتا، ضمن أطروحة الدكتوراه التي يعدها مع جمعية المريخ، من خلال محاكاة تجربة البقاء على الفضاء لدراسة الجيولوجيا والحياة في كوكب المريخ، وذلك بعد تكليفه ضمن فريق لدراسة عينات من تربة المريخ.

كما أضافت الجامعة في مقالها أن المحاكاة كانت جدية للغاية، مما استدعى على كافة الفرق البحثية لبس ملابس فضائية، والتعامل مع كافة التفاصيل كأنها في كوكب المريخ.

كما نفى الطالب نفسه في صفحته الرسمية في منصة X كل هذه الادعاءات، وأنه لا يعمل في وكالة ناسا الفضائية التي تقوم برحلات للفضاء.

بناءً على ما سبق، فإن ادعاء وصول أول ليبي إلى كوكب المريخ: زائف