هل لوثت كورنا مياه الشرب في باريس ؟


بتاريخ 19.04.2020 قامت صفحة قناة الوسط على الفيسبوك بنشر خبر مضلل عنوانه: ” وسائل إعلام فرنسية نقلا عن بلدية باريس: ظهور أثار لڤايروس كورونا في مياه الأنهار والمستنقعات ” .

عند الرجوع للخبر الأصلي في الموقع الرسمي لبلدية باريس، فقد وجدنا أن الخبر لم يذكر أبداً إكتشاف حالات أكيدة في الأنهار والمستنقعات في بلدية باريس، ولكن كان هناك إشتباه في شبكة المياه في بلدية باريس بفرنسا.

التحقق أوضح أن مدينة باريس تحتوي على شبكتين للمياه، إحداهما صالحة للشرب وتسمح للجميع بشرب المياه بأمان، والأخرى غير صالحة للشرب وتستخدم لتنظيف الشوارع وري المنتزهات والحدائق وتغذية بعض البحيرات والشلالات الإصطناعية.

الشبكتان مستقلتان عن بعضهما البعض كما ذكرت البلدية، وأن مياه الشرب لا يهددها أي خطر للتلوث، ويمكن شربها بأمان، إما من الصنبور أو من نوافير الشرب العامة.

أما شبكة المياه غير الصالحة للشرب فهي موجودة منذ أكثر من قرن، ويتم توفير المياه بالشبكة عن طريق قناة نهر السين ،وهذه المياه لا تخضع للمعالجة الثقيلة وبالتالي فإن مسارها محدود، على عكس شبكة المياه الصالحة للشرب.

وفي 19 أبريل 2020، كشفت العينات المأخوذة من الشبكة غير الصالحة للشرب عن وجود الڤيروس في 4 محطات من 27 نقطة إختبار تم اختبارها، وهذا لايعني أيضاً تضرر الشبكة بالكامل.

وقالت البلدية إنها كإجراء وقائي قررت تعليق استخدام المياه غير الصالحة للشرب في الأماكن العامة، في انتظار النتائج ، وإلى حينها سيتم تنظيف الشوارع باستخدام شبكة مياه الشرب.

المصادر:

رابط الخبر المضلل من صفحة قناة الوسط : ❌❌

https://bit.ly/2KHZdl3

الخبر الأصلي من موقع بلدية باريس : ✅✅

https://bit.ly/3cUxo5a