⚠ هل فاجأ رئيس جمهورية غامبيا العالم بدخول دولته للإسلام؟ 


هل فاجأ رئيس جمهورية غامبيا العالم بدخول دولته للإسلام؟ 

نشرت صفحة “زليتن الآن” على الفيس بوك ادعاء  مضللاً في تاريخ 23 إبريل 2021 مفاده  “رئيس جمهورية غامبيا يفاجئ العالم بإعلان دخول دولته إلى الإسلام وإعلانها دولة إسلامية وسط ذهول أوروبي وامريكي.. اللهم أعز الإسلام والمسلمين   #زليتن_الآن” وحظي الادعاء بتفاعل (7.700 تفاعلات , 1000 تعليقات , 210 مشاركات) ❌❌

 

رابط الادعاء ❌❌

https://bit.ly/3xD6ZUP

 

التحقق:

بالتحقق عبر محركات البحث وجدت “فالصو” أن احدى الصور منشورة بتاريخ 12 ابريل 2011م، والصورة الأخرى أيضا منشورة في سنة 2013م، برصد الادعاء من قبل فريق التحقق وجد أن الادعاء تناقلته ألاف الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي في مناطق جغرافية عديدة من الوطن العربي وسببت المعلومة الخاطئة تضليل كبير جدا لدى الجمهور العربي والإسلامي.

عن طريق المصادر المفتوحة تبين أن “يحيى جامع” هوا الرئيس السابق لدولة غامبيا وتخلى عن الحكم بخسارته انتخابات العامة في سنة 2016م وليس مثل ما جاء في الادعاء عن إعلانه “دخول دولته إلى الإسلام” في 2021م كصفته الرئيس الحالي للبلاد، بينما حقيقة الخبر انه أعلن في سنة 2015م، تحول دولة غامبيا إلى نظام “الجمهورية الإسلامية” في دولة يشكل فيها المسلمون تسعون بالمئة من تعداد السكان العام.

 

التحليل

لماذا ينشر مسؤولو مواقع التواصل الاجتماعي أخبارا مضللة أو مغلوطة تتعلق “بالأديان السماوية”! يعتمد الناشرين على مواقع التواصل الاجتماعي مثل هذه الاخبار الكاذبة  تساهم في زيادة التفاعل على المحتوى ومشاركته وزيادة شعبية الصفحة لدي الجمهور بدون التأكد من صحة الخبر أيضا تستعمل الاخبار المتعلقة بالدين للإثارة الرأي العام في المجتمع. .✅✅.

 

رابط التحقق : .✅✅.

https://bit.ly/3ez0Ekp

https://bit.ly/32RNMk3

https://bbc.in/3gJ9yi3

بالمختصر المفيدعنوان مظلل

دولة إسلاميةغامبيا

Asia JaafarAuthor posts

إدارة المحتوى