⚠ من سيموت بعد سنتين فيروس كورونا  أم من تلقى اللقاح ؟! 


من سيموت بعد سنتين فيروس كورونا  أم من تلقى اللقاح ؟! 

 

الادعاء :

انتشر على السوشال ميديا مقابلة قديمة لعالم الفيروسات الفرنسي #لوك_مونتانييه ترجمت على أنه يقول إن متلقي لقاح #كورونا سيموتون بعد سنتين المقابلة ظهرت في مقطع قصير تناقلها رواد منصة ” Tik Tok ” ثم تناقل بين رواد “Twitter” و “facbook” بشكل كبير وحقق انتشارا واسعا بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي  ❌❌

 

درجة الادعاء مضلل  

 

 

رابط الادعاء ❌❌

https://bit.ly/2TdRhQ4

 

التحقق:

ومن خلال خطوات التحقق تتبع فريق فالصو  الفيديو المنسوب للعالم واتضح بأن ما نشر على لسان “لوك مونتانييه”  أن كل من أخذ لقاح مضاد لفيروس كورونا سيموت في غضون عامين غير صحيح مطلقا .

وقد نفت مؤسسة “RAIR Foundation USA”  التي نسب إليها الخبر من الأساس  تداول الأكاذيب حول عالم الفيروسات الفرنسي “لوك مونتانييه”.

ذكرت وكالة أنباء  “رويترز” أنّها قامت بالاستقصاء حول الأمر لكنّها لم تعثر على أي دليل مستقل يُثبت أنّ العالم الفرنسي قد أدلى بمثل ذلك الكلام الخطير المنسوب إليه. وأوضحت الوكالة أنّ الروابط المصاحبة للتّدوينة لا تقدّم أي إثباتات حيث إنّ مقطع الفيديو القصير الذي يظهر فيه “مونتانييه” متحدّثاً بشكل عام عن سلالات ومتحاورات ولقاحات كورونا ترجمته المصاحبة على الشاشة تتحدّث عن شيء آخر تماماً يتعلّق بأنّ المطعمين سيموتون في غضون سنتين .

ما ذكره البروفسور “لوك مونتانييه” أن عملية التطعيم هي التي تصنع المتحويرات وأوضح عالم الفيروسات البارز أن “هناك أجسامًا مضادة تم إنشاؤها بواسطة اللقاح” ، مما يجبر الفيروس على “إيجاد حل آخر” أو الموت. هذا هو المكان الذي يتم فيه إنشاء التحويرات (السلالات المتحورة) . إنها المتحويرات “التي هي إنتاج ونتيجة للتطعيم” ✅✅.

 

 

رابط التحقق : .✅✅.

https://bit.ly/3pGw39S

 

 

التحليل

اتضح أن ما تم تناوله عبر منصات التواصل الاجتماعي تعمد تزييف كلام العالم الفرنسي “لوك مونتانييه” الذي تحدث عن كيفية تكون سلالات متحورة لفيروس كورونا وتعمدت بعض وسائل الاتصال أو مواقع السوشل ميديا تزييف حديث العالم الفرنسي وتلفيق القول أن من يتلقون اللقاحات سيموتون بعد سنتين حتما .

كما ظهر جليا خلط النصوص المترجمة مع إضافة نصوص أخرى للعب على حقيقة التصريحات وخلق حالة من الهلع والخوف لدى الجمهور ما يعني عدم قبوله باللقاح والخوف من تعاطيه ما قد يضر بالشركات المنتجة للقاحات من الجانب الاقتصادي .

بالمختصر المفيدعنوان مظلل

RAIR Foundation USAفيروس كورونالوك مونتانييهوكالة أنباء  رويترز

Asia JaafarAuthor posts

إدارة المحتوى