⚠ محمد الحداد يحمل إشارة دخول أم تقنية الحماية من الفيروسات؟


 محمد الحداد يحمل إشارة دخول أم تقنية الحماية من الفيروسات؟

 

❌درجة الادعاء مضلل❌

 

الادعاء

 

ظهر رئيس الأركان العامة للجيش الليبي أثناء زيارة الوفد التركي لليبيا وهو يضع على صدره بطاقة أثارت جدلا كبيرا في صفحات التواصل الاجتماعي حيث ادعت بعض الصفحات أنها بطاقة تصريح يسمح لحاملها بالتجوال داخل المواقع العسكرية .

في حين ذكرت صفحات أخرى أنها بطاقة وقاية من التعرض لخطورة الإصابة بالميكروبات والفيروسات ومنها الكورونا وتستخدم هذه البطاقة لخلق محيط أمن لحاملها .

تناقل هذه المعلومة العديد من الصفحات بشكل غير دقيق أو تعمد ناقلوها التأثير على الرأي العام لتبني وجهات نظر معينة وقد تخلق حالة من الارتباط في حقيقة الحدث كونه يحدث على الأراضي الليبية وهو يحمل أبعاد سياسية وعسكرية :

 

صفحة (أخبار المدن الليبية ) نشرت الخبر بتاريخ 13.6.2021 وسجل الخبر تفاعلا كبيرا حيث سجل أكثر من 1300 تفاعل وأكثر من 405 تعليقا وبمشاركة المنشور 16 مرة وجاء فيه بالنص “صورة | من الهيئة والوقفة تبين لك من الضيف ومن المضيف .! علما ان الأرض ليبية و الضيف تركي والمضيف ان سميناه ” ليبي ” . – بطاقة التي يحملها المدعو الخانع ( الحداد ) هي بطاقة تصريح ،أي زائر لديه تصريح بالتجول والتتفل بداخل منشأة عسكرية”  وننوه بأن الخبر نشر على قناة ليبيا الحدث والتي قامت بحذفه من الموقع والصفحة الرسمية التابعين لها❌❌

 

 

رابط الادعاء ❌❌

https://bit.ly/2RUniMQ

 

التحقق

 

ومن خلال تتبع وبحث عبر منصات ومحركات بحث متعددة اتضح أن البطاقة المذكورة في الخبر هي بطاقة وقاية من الميكروبات في الهواء ومنها فيروس كورونا وتحتوي هذه البطاقة على ثاني أكسيد الكلور المضاد للميكروبات وأنواع عديد ة من الفيروسات وتستعمل في عدة دول في أورويا وأسيا وأمريكا وهي أيضا منتج معتمد لدى منظمة الصحة العالمية وقد استخدمها العديد من الشخصيات المسؤولة في عدة دول .

صفحة Kobe – Air Doctor صفحة دعائية عن منتج البطاقة الوقائية وتتضمن العديد من الإعلانات والدعايات الخاصة بالدعاية عن هذه البطاقة وأنه الأفضل لحماية الفرد وأسرته من خطورة الإصابة بالأمراض

موقع صحيفة النهار نشرت بتاريخ 5.5.2020 مقالا بعنوان “شخصيّات كثيرة وضعت بطاقة Air Doctor… فهل تحمي فعلاً من الفيروسات؟وذكر المقال أن شخصيات مسؤولة في لبنان يستخدمون البطاقة المذكورة وما مدى فعالية هذه البطاقة في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا وجاء بالنص في المقال :

أثارت صورة رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل وعلى صدره بطاقة “air doctor” تفاعلاً حول مدى فاعلية هذه البطاقة للحماية من الفيروسات والجراثيم وحتى الفطريات. باسيل ليس وحده الذي وضع هذه البطاقة، كان قد سبقه في ذلك رئيس مجلس النواب نبيه بري في بداية أزمة #كورونا في لبنان. شخصيات كثيرة لجأت إليها باعتبارها وسيلة دفاعية لا ضرر فيها، ولكن هل حقاً تحمي من الفيروسات والجراثيم؟ وما رأي الطبّ فيها؟ وهل ما يروّج له على أنه حائز على موافقة إدارة الدواء والغذاء الأميركية صحيح؟

وجاء أيضا في نص المقال أن “تشرح رئيسة قسم الأمراض الجرثومية في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، الدكتورة سهى كنج، عن مكونات هذه البطاقة قبل أن تدخل في تفاصيلها وفعاليتها الطبية، تقول لـ”النهار”: “تحتوي هذه البطاقة على غاز ثاني أكسيد الكلور (Chlorine dioxide) الذي يلعب دوراً في تعقيم محيط الشخص وتُشكّل درعاً ضد الجراثيم والفيروسات والفطريات، وبالتالي تحمي الشخص من العدوى لأنها تقضي على الجراثيم والفيروسات التي تكون محيطة بالشخص ” .✅✅.

 

 

رابط التحقق ✅✅.

 

https://bit.ly/3gjMyVZ

https://bit.ly/3gin9w6

 

التحليل

 

أولاً : ما نشرته صفحة أخبار المدن الليبية كان خبر مظلل واعتمد على أن الشكل الذي به رئيس الأركان العامة للجيش الليبي محمد الحداد وكأنه يحمل بطاقة تدل على أنه تصريح لزيارة موقع عسكري .

ثانيا : من خلال الصورة والخبر في أصله هي استقبال الوفد التركي في صالة مطار معيتيقة وبالتالي من غير المقبول أن يكون رئيس الأركان العامة للجيش الليبي وقد أخذ تصريحا لزيارة موقعا عسكريا على الأراضي الليبية .

ثالثا : تتضح حقيقة التظليل بعد البحث والتقصي حيث وجد أن هذه البطاقة هي فعلا بطاقة منتجة ومسجلة في كبرى المؤسسات العالمية منها منظمة الصحة العالمية، وإدارة الغذاء والدواء الأميركية .

بالمختصر المفيدعنوان مظلل

Air Doctorتركياخلوصي آكاررئاسة الأركانليبيامحمد الحدادمطار معيتيقة

Asia JaafarAuthor posts

إدارة المحتوى