هل يوجد صيد جائر في الحياة البرية الليبية ؟


الادعاء صحيح والصورة المرفقة مع الادعاء تم نشرها في صفحة الجمعية الليبية لحماية الحياة البرية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك “ميتا” .

إذا ما قصة هذه الصورة ؟

 

الإدعاء:

نشرت  صفحة على الفيس بوك باسم “من أجل حماية الحياة البرية في المغرب Pour sauver la faune eu maroc”  والتي يتابعها أكثر 7.939 بتاريخ 1 فبراير 2022 ادعاء جاء فيه :

 

لو أمكن للحيوانات أن تؤسس دينا خاصا بها، لوضعت شيطانها على صورة إنسان.
الصورة من ليبيا .

وحظي الادعاء بتفاعل 53 وعلق عليه 2 وتمت مشاركة المنشور 8 مرات .

التحقق:

بالبحث العكسي عن الصورة في محرك البحث جوجل أظهرت النتائج وجود الصورة المنشورة في الادعاء وصورا أخرى في صفحة الجمعية الليبية لحماية الحياة البرية وتبين وجود منشور بتاريخ 28 نوفمبر 2021 بعنوان “جرائم ضد الحياة البرية في ليبيا” ويتحدث عن فصيلة الذئب الذي يتعرض للانقراض نتيجة الصيد الجائر ويتضمن صورا أخرى لذات الادعاء وفيه تصريح منسوب لمدير مكتب الإعلام بالجمعية الليبية لحماية الحياة البرية أحمد القايدي والذي أكد : أن ابن أوى أو ما يعرف بالذئب معرّض للانقراض نهائيا نتيجة للتمدد العمراني في الأماكن التي يعيش فيها، والصيد الجائر للفرائس التي يقتاتها وتعرضه للصيد أيضا.

ومضيفا أن أماكن تواجد وعيش هذا النوع من الذئاب في منطقة سهل الجفارة التي تمتد من الحدود التونسية إلى منطقة القربوللي وجهة سوق الخميس ومدينة الخمس.

كما أوضح القايدي أنه يوجد نوع آخر وهو الذئب الصحراوي الذي يعيش في جنوب الجبل الأخضر وجنوب جبل نفوسة وقرب الواحات الممتدة في الصحراء بالقرب من الماء بأعداد قليلة الآن.

فضلا عن شهادة أحد الصيادين المطلعين على الحياة البرية بالمنطقة الغربية وهو محمد حسن والذي أكد أن الصورة في ليبيا وأن هذا النوع من الحيوانات البرية هو الذئب المخطط ويقال عنه في الوسط الليبي ابن أوى .

وعند الاطلاع على جميع النتائج وجد فريق فالصو بأن الادعاء صحيح وأن الصورة من ليبيا في حملات الصيد الجائر كما أظهرت الصور الأخرى المنشورة في صفحة الجمعية الليبية لحماية الحياة البرية تطابق في عدد الذئاب التي تم اصطيادها وطريقة عرضها بعد مقارنتها بالصورة المنشورة في الادعاء الأول .

وبالتالي فإن الادعاء صحيح .

المصادر:

رابط الإدعاء:

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=983478388952061&id=629238584376045

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابط مؤرشف

https://archive.md/4Uib7

روابط أخرى للادعاء:

https://www.facebook.com/LIBYANWILDLIFETRUST/posts/4610334895678911

https://www.facebook.com/jamieatalhaya/posts/5285867231429578