الصورة قديمة وتعود لخدمات توصيل الطعام عبر الأنفاق بين غزة ومصر

الصورة قديمة وتعود لخدمات توصيل الطعام عبر الأنفاق بين غزة ومصر لسنة 2013 .

الصورة قديمة وتعود لخدمات توصيل الطعام عبر الأنفاق بين غزة ومصر

نشر حساب على منصة إكس  يٌدعي ” إيدي كوهين ” وهو صحفي  وباحث إسرائيلي من يهود لبنان وفقاً لتعريفه في حسابه ، إدعاءاً مفاده ” العالم يٌقاطع الغرب ، ودواعش حماس تأكل من المٌنتجات الغربية “ وأرفقها بصورة لرجل يسير في في نفق مٌظلم ويحمل أكياس لوجبات من مطاعم KFC   . 

وألمح صاحب الحساب بإستهزاء  لحملات المٌقاطعة التي يقوم بها العرب والمٌسلمون في أنحاء العالم ، لمقاطعة المنتجات التي تدعم الكيان الإسرائيلي في مختلف أنحاء العالم . 


التحقق:

تحقق فريق فالصو من الصورة المرفقة في المنشور لنجد بأنها تعود لمقال قديم  نشرته صحيفة نيويورك تايمز ، حول خدمة التوصيل عبر الأنفاق بين قطاع غزة وجمهورية مصر في 15 مايو سنة 2013، وكتبه التقرير صحفي يٌدعي  ” فارس أكرم “.

تضمن التقرير معلومات حول شركة توصيل تحمل اسم (اليمامة) تقوم بإيصال الوجبات السريعة لقطاع غزة من مصر عبر الأنفاق في رحلة استغرقت 4 ساعات شملت سيارات الأجرة وتجاوز حدود دولية وأنفاق تهريب ، وذلك بالنظر للحصار المفروض على قطاع غزة فلا يوجد أي علامات تجارية تعمل بالقطاع حتي قبل الحرب الاخيرة. 

يأتي هذا الإدعاء ضمن المحاولات المٌتكررة التي يقوم بها الإحتلال الإسرائيلي لنشر السردية الإسرائيلية وتضليل الجمهور عبر مواقع التواصل الإجتماعي. 

وبناءاً  على ما تم فإن الإدعاء : مٌضلل.


المصادر: 

روابط  الادعاء :

إيدي كوهين

رحاب عبداللطيف

احمد رمضان

 

روابط التحقق : 

نيويورك تايمز 

 

روابط الأرشفة: 

إيدي كوهين 

نيويورك تايمز