هل إلتقى الدبيبة بحفتر في الإمارات؟


انتشر بعد زيارة كل من عبد الحميد الدبيبة رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية، وخليفة حفتر قائد قوات عملية الكرامة إلى الإمارات المتحدة لتقديم واجب العزاء لمحمد بن زايد في وفاة خليفة بن زايد آل نهيان، وأيضا بتهنئته بمناسبة توليه رئاسة دولة الإمارات. تداولت العديد من الصفحات صورة اجتماعهما لأول مرة في الإمارات بتاريخ 21 مايو 2022.

هذه الصورة أثارت جدلا واسعا في ليبيا، وتصدرت العديد من الصفحات في منصات التواصل الاجتماعي، ولكن من دون تفاصيل عن هذا الاجتماع.

 

بداية التحقق هو من خلال العودة للصور الأصلية لزيارة كليهما للإمارات، والتي نشرت في موقع وكالة أنباء الإمارات “وام” والذي نشر خبر الزيارة لكل منهم على حدي.

قام فريق “فالصو” من التدقيق في الصورة. استنتج أن الصورة هي عبارة عن تركيب صورتين منفصلتين لحفتر والدبيبة في صورة واحدة، فوضعية جلوس الدبيبة ووضعية يديه في الصورة الأصلية مطابقة تماما لصورة الأصلية التي نشرت في الوكالة الإماراتية، وأيضا صورة حفتر ووضعية جلوسه هي الأخرى مطابقة للصورة الأصلية، وأيضا كمامة الوجه.

وبما أن الصورة المفبركة تدل أنها في قصر الشاطئ بأبوظبي، فإن فريق فالصو لم يجد الصورة ولا تفاصيل الاجتماع في وكالة أنباء الإمارات “وام” ابداً، وبالتالي فإن كل المعطيات تؤكد أنه خبر مضلل.

 

المصادر:

روابط الادعاء.

https://cutt.us/Gvyma

https://cutt.us/HUrKH

https://cutt.us/uqDQx

https://cutt.us/Goo2R

 

روابط الخبر الأصلي:

https://cutt.us/yuoXu