ما حقيقة تمثيل “كنعان جوبان” لدور الشيخ عمر المختار؟

ما حقيقة تمثيل "كنعان جوبان" لدور الشيخ عمر المختار؟

ما حقيقة تمثيل "كنعان جوبان" لدور الشيخ عمر المختار؟


تداولت عددٌ من الصفحات الإلكترونية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”

وأبرزها صفحة (طُموحآت شاب ليبي) التي أنشئت بتاريخ 25 فبراير 2016م تحت اسم ” سياريُو موآطن ليبي ” وتم تغيير الإسم في 27 يوليو 2017 م  إلى الاسم الحالي, وتُدار الصفحة بواسطة 12 شخصاً جميعهم مُقيمون في ليبيا.

ويُتابعها 745,578 مُتابع الإدَعاء الآتي :

عبد الحيّ بطل واذيّ الذئاب التُركي يجسد شخصية عُمر المُختار لمسلسل ليبي تركي في رمضان المُقبل !!!!” 

وقد تحصّل منشور الادعاء خلال يومين على أكثر من 3400 تفاعل 825 تعليق 16 مشاركة.


 

انطلاقاً من الكلام الموجود على الصورة، لاسيما عبارة “MAHSUSATRABLUS”، توصل فريق فالصو، إلى أن الصور تعود إلى مُسلسل “تشكيلات مخصوصة – طرابلس”، أو بالمختصر “مخصوصة طرابلس” الذي يتناول فعلاً مجموعة من الأحداث التي وقعت في ليبيا. ومن المتوقع أن يبدأ عرض المسلسل في بداية شهر مارس ، عبر منصة جديدة للفيديو حسب الطلب تابعة للقناة التركية TRT.

قام فريق فالصو بتتبع مكان نشر الصورة المنتشرة، فتبين أنها تعود لمشاهد مصورة من خلف كواليس المسلسل، وتحديداً خلال جلسة ماكياج، كان تم نشر الفيديو المذكور في بداية نوفمبر 2022.

ما هو جهاز “التشكيلات المخصوصة”؟

تشير بعض المراجع التاريخية إلى أن جهاز “التشكيلات المخصوصة” عبارة عن مجموعة مسلحة، أنشأت رسمياً في 1913، وعملت بمثابة جهاز استخباراتي لدى صاحب قرار دخول الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى ولاحقاً انهيار السلطنة، وزير الحرب أنور باشا.

المصدر: شبكة الجزيرة الاعلامية

وكانت مهمة هذا الجهاز الحفاظ على الأمن الداخلي (وتحديداً القضاء على الحركات الانفصالية العربية والأرمنية)، والتصدي للأخطار الخارجية (وتحديداً تعطيل التدخلات الغربية من قبل بريطانيا، فرنسا، روسيا).

المصدر : صحيفة الرأي 

 

شخصية ليبية

وعن طريق إكمال البحث والتّتبع توصلنا إلى  إلى الحساب الرّسمي للممثل “ كنعان جوبان ” على تطبيق التواصل الاجتماعي ” Instagram ” ومن خلال مواصلة البحث  وجدنا أن الممثل قد قام بتحميل صورة له، وقد كتب في الوصف ” أحمد السنوسي ” إشارة لتمثيله شخصية أحمد السنوسي بالمسلسل, دون تفاصيل عن أحداثه، وهذا ماينفي الادعاء الذي يقول إنه سيؤدّي دور “.عمر المختار ”  وبالتّالي فإنَّ الادعاء مضلل.

 

من هو السنوسي؟

الشريف أحمد السنوسي، زعيم الحركة السنوسية في ليبيا، قاد الجهاد في شرق البلاد ضد الغزو الإيطالي في 1911، وارتبط أشد الارتباط بالخلافة الإسلامية التي كانت تمثلها الدولة العثمانية في تركيا، والداعمة الأكبر لحركة المقاومة التي قادها.


المصادر:

روابط الادعاء:

طُموحآت شاب ليبي
محمد بوخزام
كشك ورد

روابط التحقق:

الحساب الشخصي للممثل كنعان على انستاغرام :
kenancobanofficial_

صحيفة  T24

hurriyet

موقع TRT