هل تمَّ حجب تطبيق “تيك توك” في ليبيا؟


تداولت صفحات التواصل الإجتماعي على تطبيق “فيس بوك” خبر مفاده حجب تطبيق تيك توك في دولة ليبيا أبرزها صفحة glory libyan التي يبلغ عدد متابعيها أكثر من مليون مستخدم، الادعاء التالي:

“عاجل الان تم ايقاف برنامج تيك توك في ليبيا والصور في اول تعليق”

حيث تحصل المنشور على اكثر من ٣٢٠٠ إعجاب وأكثر من ٦٠٠ تعليق خلال ساعتين من نشره.

التحقق :

بعد البحث عن مصدر المعلومة تبين وجود عطل فني في عدد من الدول الواقعة على البحر الأبيض المتوسط ومن ضمنها ليبيا كما سجل موقع تتبع الأخطاء DownDetector عددًا من الشكاوى من مختلف الدول خلال آخر 24 ساعة.

حيث قام فريق فالصو بمراقبة صفحات التواصل الاجتماعي حيث  لا توجد أي تصريحات من الجهات المسؤولة تفيد بتنفيذ قرار حجب موقع تيك توك حتى الآن.

كما نشر belhaj hussein والذي يعرف بنفسه على أنه مدوّن تقني والذي علق على منشوره الخاص في صفحته الآتي :

” بالخصوص خبر إيقاف التطبيق على مستوى العالم هذا عطل فني.
وبالنسبة إيقاف التطبيق بشكل نهائي حاليا الكونغرس الأميركي يشتغلوا على مشروع قرار تم إحالته للبيت الأبيض للتوقيع بشأن حظر التطبيق و حذفه من متجر آب ستور وجوجل بلاي “.

كما أكدت منصة XyberPwn على تويتر المهتمة بشأن الأخبار الرقمية والتقنية والأمن المعلوماتي إنها ليست هذه المرة الأولى التي يحدث فيها انقطاع في الخدمة للتطبيق؛ ففي نوفمبر من العام الماضي، حدث انقطاع لمدة ساعة تأثر به الآلاف من المستخدمين في المملكة المتحدة، تلاه انقطاع عالمي بعد بضعة أيام.

والجدير بالذكر أن القانون رقم ٥ لسنة ٢٠٢٢ بشأن مكافحة الجرائم الإلكترونية فإنه يحق للدولة حسب المادة رقم 8 والتي تنص على وجوب حجب الهيئة الوطنية أمن وسالمة المعلومات المواقع الإباحية والمخلة بالآداب العامة.
بناءًا على تقدير الجهة المنفذة إلا أنه لم تحدد هذه المادة آلية تنفيذ هذا القانون مما قد يترتب عليه حجب أي موقع أو منصة مثل تيك توك“ أو أي منصات ومواقع أخرى.

وبالتالي فإن الإدعاء كاذب.

المصادر:

روابط الادعاء:

libyan glory

روابط التحقق:

DownDetector

xyberpwn

hussein belhaj