هل وقع وزيري حكومة الوحدة الوطنية اتفاقيات مشبوهة؟  

هل وقع وزيري حكومة الوحدة الوطنية اتفاقيات مشبوهة؟

حيث تبين لفريق فالصو بعد البحث عن حقيقة الاتفاقية أنه تم في تاريخ ١٣ ديسمبر ٢٠٢٢ المصادقة على ميثاق ( والصلح خير) في مدينة روما بإيطاليا، يأتي ذلك الميثاق مبادرة للوصول لحل سلمي للتعايش بين الأهالي بمدينة مرزق والتبو في مرزق وذلك بحضور السيد وزير الصحة رمضان ابوجناح ومشاركة عدة فاعلين سياسيين في هذا الشأن الامر الذي ينفي وجود أي اتفاقية بين ابوجناح والمنظمة من شأنها المساهمة في توطين المهاجرين.


هل وقع وزيري حكومة الوحدة الوطنية اتفاقيات مشبوهة ؟

 

رصد فريق فالصو حملة تضليل مٌمنهجة و ادعاءات كاذبة، تستهدف نائب رئيس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية؛ وزير الصحة المٌكلف رمضان بوجناح ووزير العمل علي العابد، واتهامهم توقيع اتفاقيات أسموها ” بالمشبوهة ” مع منظمات دولية تستهدف مٌحاربة الدين الإسلامي وتوطين المٌهاجرين الغير نظاميين ودعم المثلية الجنسية حسب مزاعمهم .

حيث اتهم رمضان بو جناح نائب رئيس حكومة الوحدة بتوقيعه اتفاقية مع منظمة إيطالية تسمى (اراباتشي للسلام، وهي منظمة تهدف لتوطين المهاجرين في جنوب ليبيا من خلال دعم استصلاح الزراعي وتعمير الحقول الزراعية.


التحقق : 

حيث تبين لفريق فالصو بعد البحث عن حقيقة الاتفاقية أنه تم في تاريخ ١٣ ديسمبر ٢٠٢٢ المصادقة على ميثاق ( والصلح خير) في مدينة روما بإيطاليا، يأتي ذلك الميثاق مبادرة للوصول لحل سلمي للتعايش بين الأهالي بمدينة مرزق والتبو في مرزق، وذلك بحضور السيد وزير الصحة رمضان ابوجناح ومشاركة عدة فاعلين سياسيين في هذا الشأن، الامر الذي ينفي وجود أي اتفاقية بين ابوجناح والمنظمة من شأنها المساهمة في توطين المهاجرين.

 

ميثاق ( والصلح خير)

 

ميثاق ( والصلح خير)

وأما فيما يختص بما يعرف بمبادرة التوطين تبين ان من خلال البيان الصادر عن مجلس الامن القومي الليبي أن هذه المبادرة تمت بالشراكة بين منظمة اراباتشي والمركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة بالبحر المتوسط ( سيام باري ) ولا علاقة لبوجناح بأي شأن منها.

هذه المبادرة تمت بالشراكة بين منظمة اراباتشي والمركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة بالبحر المتوسط ( سيام باري )

أما فيما يخص قيام وزير العمل والتأهيل بحكومة الوحدة الوطنية بتوقيع اتفاقيات مع منظمات دولية خارجية (  سوبر نوفا ) والتي يزعم أنها تحارب الدين الاسلامي وتمس الاخلاق والاعراف.

 

تبين بعد البحث عن مصدر المعلومات في الصفحات الرسمية الخاصة بالوزارة أنه تم في يوم الخميس ٤ مايو ٢٠٢٣ افتتاح مركزاً مهنياً بمنطقة جنزور بمدينة طرابلس وذلك لمساعدة اﻟﺸﺒﺎب اﻟﻤﻨﺨﺮطﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﻨﺰاﻋﺎت اﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﺳﺎﺑﻘﺎ على إعادة الاندماج في سوق العمل، بدون التطرق في الخبر للمساس في أي أخلاقيات ومبادئ تمس المواطن الليبي.

 

الجدير بالذكر ان هذا المشروع تنفذه منظمة سوبرنوفا بالشراكة مع المشروع الوطني للتأهيل وإعادة الإدماج التابع لـ وزارة العمل والتأهيل وهي منظمة تعرف بأنها (منظمة دولية غير ربحية متخصصة في تمكين الشباب في البلدان المتضررة من النزاعات) ولم تعلن عن أي مشروع في ليبيا من شأنه المساس بالدين الإسلامي والأخلاقيات العامة.

 

وبالتالي فإن الادعاء مضلل .


روابط الادعاء : 

لصوص ليبيا 

المفسدين في الأرض 

انويجي موسى سالم 

ليبيا فقط

الصندوق الأسود لفساد الليبي

ليبيا ماعاد فهمنا شي الاحتياطية

 

روابط التحقق : 

مجلس الامن القومي الليبي 

وزارة العمل والتأهيل

سوبر نوفا