هل أعلن عن أن يوم الإربعاء والخميس عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية؟

هل أعلن عن أن يوم الإربعاء والخميس عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية؟

تداول عدد من نشطاء ومُدوني مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنباء عن أن يوم الإربعاء والخميس عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية.

وكان أبرز الناشرين صفحة “وعد”  ويتابعها أكثر من مليون متابع و 485 ألف معجبين، وجاء الادعاء كالتالي: 

“الاربعاء والخميس القادمين عطلة رسمية في ليبيا بمناسبة راس السنة الهجرية.”

وقد نشر الإدعاء بتاريخ 10/يوليو/2023 وقد لاقى الادعاء أكثر من 2،4 ألف تفاعل و أكثر 185 تعليق و10 مشاركات.


التحقق :

قام فريق فالصو بالبحث والتتبع عن مصدر الادعاء واستهدف فيه المنصات الرسمية للجهات المسؤولة عن إصدار مثل هذه البيانات ومنها،  صفحة دار الإفتاء الليبية باعتبارها الجهة المسؤولة عن إصدار التقويم الهجري حيث نشرت على غلاف صفحتها الموثقة على الفيس بوك التقويم الهجري، ويصادف رأس السنة الهجري يوم 01/محرم ويكون بحسب التقويم المنشور إما يوم الثلاثاء أو الإربعاء الموافق (18-19/يوليو/2023) ويرجع التأكيد لليوم على عملية التحري لرؤية ميلاد القمر الجديد الذي يحدد بداية الشهر الهجري.

ولم تنشر  صفحة الخاصة بـ حكومة الوحدة الوطنية أو صفحة حكومتنا الخاصة بالإعلام الحكومي أي خبر بخصوص العطلة الرسمية لإنها تعتمد على نتائج رصد الهلال الصادرة عن دار الإفتاء الليبية، وذلك حتى تاريخ العمل بهذا التقرير. 

 ويذكر أن قانون رقم (5) الصادر لسنة 2012م بشأن العطلات الرسمية، يدرج عيد رأس السنة الهجرية مناسبة دينية من ضمن العطلات الرسمية وتاريخها 01/محرم.

عليه فإن الادعاء بشأن أن يوم الإربعاء والخميس عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية زائف جزئيًا حتى يتم الإعلان عنه من قبل الجهات المختصة بعد تحري لرؤية ميلاد القمر الجديد الذي يحدد بداية الشهر الهجري.


المصادر:

روابط الادعاء:

وعد

اغاني ليبية كل ماهوجديد في ليبيا-Alzugni1

ليبيا تنهض 

 

روابط التحقق: 

دار الإفتاء الليبية

 حكومة الوحدة الوطنية 

حكومتنا