ما حقيقة استئجار تركيا ميناء الخمس لمدة 99 عاماً؟

ما حقيقة استئجار تركيا ميناء الخمس لمدة 99 عاماً؟

تسبب ادعاء لحساب موثق على منصة اكس (تويتر سابقاً) يزعم استئجار تركيا ميناء الخمس لمدة 99 عاماً جدلاً واسعاً و استناكراً للمواطنين داخل مدينة الخمس

 

الادعاء:

 

نشر حساب على منصة اكس (تويـتـر سابقاً) باسم “sanayi ve savunma ” ويعني “الصناعة والدفاع” موثق بالعلامة الزرقاء، لديه نحو 10 آلاف متابع، ويدعي صاحبه أنه تابع لمؤسسة حكومية تركية مختصة بأخبار التقنية العسكرية التركية، ادعاء مفاده.

 

” تركيا استأجرت ميناء في ليبيا لمدة 99 عاما! ملخص ميناء الخمس ليس للشركات سيتم تسليمها للقوات البحرية التركية والقوّات البرية. 

ستنشئ القوات المسلحة التركية قاعدة عسكرية، كما انه سيمنع ضد المياه الإقليمية التركية وفي نفس الوقت يضمن سلامة السفن التجارية “

 

وحظت هذه التغريدة على تفاعل العديد من الأشخاص، وتناقلته عدّة حسابات ليبيـة على مواقع التّواصل الإجتماعي، وأثارت جدلا واسعا بين المواطنين الذين احتجوا في المدينة، منددين بما جاء في الاتفاقية المزعومة.


التّحقق:

 

تحقق فريق فـالصو من أصل الحساب النّـاشر للخبـر، وعن الحساب الرّسمي للمؤسسة المختصة بالتقنية العسكرية التّركية واتضح أن حسابها يختلف ويتابعه قرابة الـ 357 ألف شخص.

 

 وتوصل فريقنا إلى الحساب الرّسمي لوزارة الدّفاع التّركيّة ويتابعه أكثر من 3 مليون شخص، موثقا بالعلامة الرمادية كونه أحد المؤسسات الحكومية منذ 2016، حيث لم ينشر أي معلومة تؤكد صحة الادعاء.

 

علمًا أن الحساب الناشر الادعاء تم توثيقه بالعلامة الزرقاء وهي عبارة عن خدمة اشتراك تمنح المستخدمين “علامة زرقاء” للتحقق مقابل رسوم شهرية، بينما يمتلك حساب وزارة الدفاع التركية العلامة الرمادية وهي مخصصة للحسابات الرسمية الحكومية.

 

وفي ذات السياق، نفى الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة يوم الأمس 16 أغسطس، في مؤتمر صحفي  هذا الادعاء، مضيفا أن مايُنشر على  صفحات التّواصل الاجتماعي معلومات مغلوطة مؤكدا أن ملف التنازل عن ميناء الخمس البحري أو استئجاره لم يُطرح على طاولة النّقاش مع أي طرف أجنبي.

 

ومن جهته نفى عضو المجلس البلدي الخمس ومسؤول لجنة الميناء جمعة دعباج في تصريحات إعلامية مُسجلة، ما ورد في هذا الادعاء مؤكدا عدّم صحّته.

 

جدير بالذّكر أنه عقب انتشار الادعاء المُضلل، والاحتجاجات، كوّنت مجموعة مسلّحة تجمّعاً مشبوهاً  “المقاومة الخمس” وأعلنت في بيان لها عن انطلاق ما أسموها بمعركة الهاني 2  لطرد القوّات التركية من المدينة حسب وصفهم، ما يُوضح الآثار السيئة والأذى الذي تُخلّفه الادعاءات الكاذبة والمُضللة لدى العامة.

 

وبالتالي تبين لنا أن هذا الإدعاء مضلل.

 

توضيح: 


نشرنا بتاريخ 22 أغسطس 2023 على صفحتنا بفيسبوك وموقعنا الإلكتروني حقيقة ادعاء استئجار تركيا ميناء الخمس لمدة 99 عاماً وصنف الادعاء على انه عنوان مضلل، وبعد المعاينة والتعديل تبين لنا أن هذا الادعاء مضلل وليس عنوان مضلل.


المصادر:

روابط الادّعاء:

ادعاء الحساب التركي

ادعاء ayda news

ادعاء صحيفة المرصد

ادعاء المحور السابع

مظاهرات  مدينة الخمس

ادعاء صفحة libya screen shots

 

روابط التحقق:

مؤتمر الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية

تصريح جمعة دعباج

حساب وزارة الدفاع التركية 

الحساب الرسمي لوكالة الصناعة الدفاعية التركية

بيان المجموعة التي تسمي نفسها ” مقاومة الخمس”