هل ملأ سيل إعصار دانيال “هواء حجري” أكبر حفرة في ليبيا؟

سيل اعصار دانيال ملأ أكبر حفرة في ليبيا

هل ملأ سيل إعصار دانيال “هواء حجري” أكبر حفرة في ليبيا؟

 

تداولت عدة صفحات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، أبرزها صفحة (الساعة 24) على فيسبوك صورًا على أنها لحفرة “هوا حجري” قبل وبعد إعصار دانيال، والادعاء يقول:

 “#صور| السيل يملأ “هواء حجري” أكبر حفرة في ليبيا، والتي هي عبارة فوهة بركانية طبيعية تقع في منطقة أبلخنة قرب مدينة شحات، ويرجح تجاوز عمقها 100 متر، وقطرها أكثر من 400 متر، وهي معلم سياحي من معالم الجبل الأخضر المثيرة والغريبة. #الساعة24 #ليبيا “

 "#صور| السيل يملأ "هواء حجري" أكبر حفرة في ليبيا، والتي هي عبارة فوهة بركانية طبيعية تقع في منطقة أبلخنة قرب مدينة شحات، ويرجح تجاوز عمقها 100 متر، وقطرها أكثر من 400 متر، وهي معلم سياحي من معالم الجبل الأخضر المثيرة والغريبة. #الساعة24 #ليبيا "

 

حصل الادعاء على 1700 تفاعل و168 تعليقا و48 مشاركة منذ تاريخ نشره، ويُتابع صفحة الساعة 24 على فيسبوك حوالي 68 ألف متابع وتمّ إنشاؤها بتاريخ 13 سبتمبر.


التحقق:

من خلال متابعة فريق فالصو لعدد من المصورين الليبيين استطعنا التوصل إلى صاحب الصورة المتداولة وهو المصور “علي الساعدي”، والذي نشرها على صفحته الشخصية بفيسبوك معلقًا:

” سبحان الله هواء السعد اجمام

وهواء هايتيني ولا قطرة.

شمال #منطقة_قصر_ليبيا. الجبل الأخضر.  ليبيا”

 

" سبحان الله هواء السعد اجمام وهواء هايتيني ولا قطرة. شمال #منطقة_قصر_ليبيا. الجبل الأخضر. ليبيا"

 

وكان المصور يعرض مقارنةً لهوّتين (حفرتين) مختلفتين، الأولى “هواء السعد” وهي تقع في شمال منطقة قصر ليبيا بالجبل الأخضر، يبلغ عمقها حوالي 100 متر تقريبًا ويصل قطرها من 40- 50 مترًا تقريبًا.

 

وكان المصور يعرض مقارنةً لهوّتين (حفرتين) مختلفتين، الأولى "هواء السعد" وهي تقع في شمال منطقة قصر ليبيا بالجبل الأخضر، يبلغ عمقها حوالي 100 متر تقريبًا ويصل قطرها من 40- 50 مترًا تقريبًا.

 

الثانية “هواء هايتيني\هيتيني” هي حفرة أرضية تقع بين منطقة قصر ليبيا وبين بحر جرجار أمّه في منطقة الأبرق، وهي هوَّة عميقة جدّاً ويبلغ قطرها حوالي 50 متر.

 

الثانية "هواء هايتيني\هيتيني" هي حفرة أرضية تقع بين منطقة قصر ليبيا وبين بحر جرجار أمّه في منطقة الأبرق، وهي هوَّة عميقة جدّاً ويبلغ قطرها حوالي 50 متر.

 

والهوّتين تبعدان عن بعضهما حوالي 2 كيلومتر، والمفارقة أن رغم كونهما قريبتان من بعضهما إلا أن احداهما امتلأت والأخرى لم تمتلئ من الأمطار والسيول.

 

أما هوّة حجري ” هواء حجري”: يقع في منطقة ابلخنة قرب شحات، وهو عبارة عن فُوّهة بركانية يصل قطرها إلى حوالي 400 متر ويرجح أن عمقها يتجاوز 100 متر. وهي ليست إحدى الحفرتين في الصور.

بناءً عليه فإن الادعاء المتداول مضلل والصورة المتداولة لا تعود لهواء حجري أكبر حفرة في ليبيا.

 

حقوق الصور تعود للمصور والإعلامي: علي الساعدي*

 

توضيح:

نشرنا بتاريخ 23 سبتمبر، 2023 على منصتنا على مواقع التواصل الاجتماعي وموقعنا الإلكتروني حقيقة ادعاء ملئ سيل إعصار دانيال “هواء حجري” أكبر حفرة في ليبيا وأن الهُوّة يبلغ طول قطرها 400 متر، إلا أن بعد التدقيق في قياسها تبين أن لا وجود لمصادر علمية تؤكدها، إلّا أننا توصلنا في النهاية إلى كونها غير دقيقة ولا تعود لأي مصدر علمي، والقياسات المتداولة للهُوّة سواءً كانت من ناحية العمق أم طول القطر تقديرية.

بعد التدقيق في قياسها تبين أن لا وجود لمصادر علمية تؤكدها، إلّا أننا توصلنا في النهاية إلى كونها غير دقيقة ولا تعود لأي مصدر علمي، والقياسات المتداولة للهُوّة سواءً كانت من ناحية العمق أم طول القطر تقديرية.

 


المصادر:

روابط الادعاء:

رابط صفحة الساعة 24 على فيسبوك:

https://www.facebook.com/profile.php?id=61551463252764

 

رابط منشور الادعاء:

https://www.facebook.com/share/p/i7xHZ1gEvCfV6X6t/?mibextid=WC7FNe

 

رابط صفحة المصور علي الساعدي على فيسبوك:

https://www.facebook.com/ali.alsadi64?mibextid=LQQJ4d

 

رابط منشور الصورة الأصلي:

https://www.facebook.com/share/p/483YxcPffqkoquRy/?mibextid=WC7FNe

 

رابط صورة “هواء السعد”:

https://www.facebook.com/share/p/BnjUVotkvZwKFsjZ/?mibextid=WC7FNe

 

رابط صورة “هواء هايتيني”:

https://www.facebook.com/share/p/kzDMwBhabKAWVN28/?mibextid=WC7FNe