توقف أغلب الرحلات بين ليبيا وتركيا

تركيا تمنع بعض الشركات الليبية لهبوط رحلاتها على مطار إستطنبول

توقف أغلب الرحلات بين ليبيا وتركيا

نشرت صفحة (الصندوق الأسود للفساد) على الفيسبوك، والتي تمتلك عدد متابعين يصل إلى أكثر من 546 الف متابع، ادعاءًا بتاريخ 29/10/2023 تزعم فيه أنه تم توقف أغلب الرحلات بين ليبيا وتركيا لأسباب مجهولة، وجاء المنشور كالتالي:

عاجل | لأسباب مجهولة توقف اغلب الرحلات بين ليبيا وتركيا … شركات الطيران الليبية تعلن رفض السلطات التركية إعطاء تصاريح للطيران إلي إسطنبول.

وقد لاقى الإدعاء 626 إعجابًا و71 تعليقًا و 6 مشاركات.


التحقق :

قام فريق فالصو بالبحث والتتبع عن مصدر الادعاء واستهدف فيه المنصات الرسمية للجهات المسؤولة عن إصدار مثل هذه البيانات حول إلغاء أو تسيير الرحلات ومنها مطار معيتيقه الدولي، حيث نشرت على صفحتها الرسمية على الفيس بوك:

جدول رحلاتها ليوم الأحد الموافق 29/10/2023 الذي يحتوي على 10 رحلات إلى مدينة إسطنبول من خلال شركات الطيران المختلفة (الأجنحة الليبية، الخطوط الأفريقية، سماء المتوسط).

وأيضًا جدول رحلاتها ليوم الإثنين الموافق 30/10/2023 الذي يحتوي على 11 رحلة إلى مدينة اسطنبول من خلال شركات الطيران المختلفة (الأجنحة الليبية، تاج للطيران، الخطوط الليبية، سماء المتوسط).

حيث تبين لنا أن أغلب شركات الطيران الليبية قامت بتسيير رحلاتها إلى مدينة إسطنبول التركية، يومي الإثنين والأربعاء ولم تقم بإلغاء الرحلة حسب منشورات الصفحة الرسمية لمطار معيتيقة الدولي.

وكذلك قمنا بالبحث في صفحات شركات الطيران الليبية حيث تبين لنا من خلال البحث أن شركة برنيق للطيران قامت بنشر منشور مفاده كالتالي: 

مسافرونا الكرام، يبلغكم فريق الطوارئ بشركة برنيق للطيران بتعليق كافة الرحلات عبر محطاتنا الداخلية إلى محطة إسطنبول إلى حين إشعار أخر بسبب تعذر الحصول على التصريحات اللازمة من سلطات الطيران المدني التركي لبعض الشركات الليبية.

وفي وقتٍ لاحق من مساء يوم الإثنين الموافق 30/10/2023 نشرت شركة برنيق في صفحتها الرسمية على الفيسبوك باستئناف رحلاتها إلى مدينة اسطنبول وأضافت: ” أن إيقاف الرحلات كان من طرف طيران المدني التركي ولا علاقة له بالعملية التشغيلية للشركة“.

ومن خلال البحث والتتبع في موقع مطار إسطنبول الدولي تبين لنا عدم إدراج شركة برنيق للطيران من ضمن الخطوط الجوية في مطار اسطنبول، وأيضًا تتبعنا موقع الطيران المدني التركي ولم ينشر أي خبر بشأن ايقاف واستئناف الرحلات لشركة برنيق للطيران.

والجدير بالذكر أن شركة غدامس للطيران أعلنت في الـ 23 من أكتوبر عن دمج ركابها مع شركة أويا للطيران في رحلتها لتركيا “وذلك لأسباب خارجة عن الإرادة ” وحتى الآن لم يتم الإعلان عن تفاصيل إضافية بهذا الشأن.

وبذلك فإن الخبر الذي تم نشره من قبل صفحة (الصندوق الأسود للفساد) كان مفاده تعليق بعض الشركات وليس كل الشركات حيث للوهلة الأولى يتضح للقارئ أنه تم منع كافة الشركات الخطوط الطيران الليبية.


المصادر:

روابط الادعاء: 

الصندوق الأسود للفساد

 

روابط التحقق:

جدول رحلات يوم الأحد

تقرير رحلات مطار معيتيقة ليوم الأحد

جدول رحلات يوم الإثنين

تقرير رحلات مطار معيتيقة ليوم الإثنين

برنيق للطيران

خبر استئناف الرحلات لشركة برنيق

الخطوط الجوية العاملة في مطار اسطنبول

الطيران المدني التركي

طيران غدامس