هل وافق مجلس النواب على تعديل سعر الصرف؟


مجلس النواب لم يوافق بشكل رسمي على طلب محافظ المصرف المركزي بشأن تعديل سعر الصرف.

مستوى الادعاء: زائف جزئياً

نشر حساب على موقع اكس يُدعي “هنا العاصمة ” إدعاءًا زائفًا جزئيًّا مفاده حول موافقة مجلس النواب على مقترح مُحافظ مصرف ليبيا المركزي بشأن تغيير سعر الصرف من الدينار الليبي إلى الدولار الأمريكي من 4.84 ليُصبح 5.91 أو 6.15 ابتداءً من الأسبوع القادم، وفقاً لمقترح المُحافظ الصديق الكبير.

التحقق

بحث فريق فالصو عن أصل الخبر وتبين أن الادعاء جاء بعد نشر صحيفة صدى الاقتصادية خبراً مفاده موافقة مبدئية من اللجنة المالية بمجلس النواب على طلب محافظ مصرف ليبيا المركزي إضافة ضريبة على سعر الصرف بنسبة 27%، بعد الاجتماع أعضاء اللجنة مع المحافظ المركزي.

كما تداول عدد من وسائل الإعلام بياناً لـ 34 نائباً من مجلس النواب، من بينهم النائب الأول لرئيس المجلس فوزي النويري يرفضون فيه طلب محافظ مصرف ليبيا المركزي تعديل سعر صرف الحالي ويُطالبون تشكيل مجلس إدارة جديد للبنك المركزي، فيما نُشر البيان بشكل رسمي على حسابات النواب على موقعي فيسبوك وإكس.

وللتـــأكد، تواصل فريق فالصو مع النائب جبريل وحيد من مجلس النواب، الذي أكد إن المجلس لم يوافق بشكل رسمي على طلب مٌحافظ البنك المركزي وإن تغيير سعر الصرف وإدارة السياسية النقدية من صميم اختصاص مجلس إدارة البنك المركزي وفقاً للقانون رقم 1 لسنة 2005، الأمر الذي أكده عدة نواب عبر وسائل إعلام ليبية.

وبناء على ما تم الوصول إليه فان الادعاء: زائف جزئياً.

مصدر الادعاء

هنا العاصمة