ما حقيقة تصريحات الإعلامي سمير الوافي عن شيخ الشهداء عمر المختار؟


الوافي لم يصدر أي تصريحات جديدة حول العلاقات الليبية التونسية.

الادعاء:

نشرت صفحة بموقع فيسبوك تُدعى ليبيا فقط، ادعاء زائفاً حول تصريحات للإعلامي التونسي سمير الوافي، يتهجم فيها على الزعيم الليبي عمر المختار، ويصفه بقاطع الطريق، ويقول إن الليبيين يموتون بدون المكرونة التونسية في ظل إغلاق منفذ رأس جدير الحدودي بين ليبيا وتونس.

التحقق:

تحقق فريق فالصو من الادعاء عبر البحث العكسي بموقع فيس بوك، ومحرك البحث جوجل باستخدام الكلمات المفتاحية، وتُبين أن الادعاء منتشر بشكل لافت وكبير بالصفحات الليبية بموقع فيس بوك، فيما أضيفت العديد من العبارات التهكمية رداً على التصريحات المزعومة للوافي.

عند البحث العكسي يتضح أن الادعاء الزائف نشر عبر حساب يدعى “هنا العاصمة” بوقع تويتر إكس يوم 25 أبريل الجاري، فيما لم تنشر أي الصفحات بموقع فيسبوك أو حسابات بموقع تويتر إكس أي تسجيلات صوتية أو فيديو يٌثبت هذا الادعاء.

عند العودة إلى الحساب الرسمي لسمير الوافي الحاصل على العلامة الزرقاء بموقع فيس بوك أورد فيه منشور نفي علاقته بالتصريحات المزعومة، وقال إنه لا يمكن أن يسيء لرموز النضال الوطني الليبي.

فيما استضاف راديو Radio IFM في بث مٌباشر يوم 26 إبريل الجاري الإعلامي التونسي سمير الوافي الذي أكد عدم صحة هذه التصريحات المزعومة عبر برنامجه الأسبوعي في قناة الحوار التونسي.

عليه فإن الادعاء: زائف