هل قامت القوات الروسية بتدمير مبنى الدفاع الأوكرانية؟

 

نشرت صفحة باسم “الاعلامي مرتضى الاسدي” بتاريخ 18 مارس 2022 الادعاء التالي: (دمرت ثلاثة صواريخ مبنى وزارة الدفاع الأوكرانية في ومضة من الزمن. قامت القوات الروسية بأمرين في الخارج قبل إطلاق صواريخها:

1) أخبر الصحفيين الأجانب بالتقاط الصور / مقاطع الفيديو في مكان قريب ،

2) أخبر أهل المبنى بإخلاء الجميع.

أين هذه الحرب ؟ ؟

إنها تهين أوكرانيا ومن تحالف مع أوكرانيا تمامًا ..!!)

وكان قد حظي الادعاء   245 بتفاعل ، و53 تعليق ، وتمت مشاركته 10 مرات .

 

وعند قيام فريق فالصو بعملية بحث عبر موقعي التواصل الاجتماعي فيس بوك ويوتيوب وأظهرت النتائج انتشار فيديو يتحدث عن تدمير مبنى وزارة الدفاع الأوكرانية بثلاثة صواريخ مع ظهور عدد من الصحفيين والإعلاميين وهم يوثقون الحدث.

عند التدقيق والتقصي عن صحة الفيديو تبين أنه يعود لشهر مايو سنة 2021 بقطاع غزة بفلسطين، حيث قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجموعة أبراج بقطاع غزة ومنها برج الشروق الذي ظهر في الفيديو. وقبل تدميره بثلاثة صواريخ كان تم إطلاق ضربات صاروخية تحذيرية على المكان.

وعمدت قنوات تلفزيونية مختلفة إلى تغطية الحدث مباشرة بعد أن تم الإعلان عن استعداد قوات الاحتلال الإسرائيلي تدمير الأبراج، وهذا ما يفسر وجود مراسلين ومصورين يوثقون الحدث وقت وقوعه.

ومن هذه القنوات، قناة الـ BBC البريطانية، التي نقلت الحدث مباشرة عبر مراسلها الذي أوضح أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت بتدمير برج الشروق وهو ما ظهر في الفيديو بثلاثة صواريخ .

الجدير بالذكر أن روسيا تشن حربا على اروكرانيا انطلقت في 24 فبراير 2022، حيثُ بدأت الحملة بعد حشدٍ عسكري طويل، والاعتراف الروسي ب‍جمهورية دونيتسك الشعبية المعلَنة من جانب واحد و‌جمهورية لوغانسك الشعبية، أعقبها دخول القوات المسلحة الروسية إلى منطقة دونباس في شرق أوكرانيا في 21 فبراير 2022. في 24 فبراير، وبعد خطابٍ أعلن فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن عملية عسكرية بهدف «تجريد أوكرانيا من السلاح وإزالة أثر النازية منها»، بدأ القصف على مواقع في جميع أنحاء البلد، بما في ذلك مناطق في العاصمة كييف .
وعند الاطلاع على جميع النتائج وجد فريق فالصو بأن الخبر زائف وأن الفيديو ليس لتدمير مبنى وزارة الدفاع الأوكرانية .
وبالتالي فإن الادعاء زائف .

 

المصادر:

رابط الإدعاء:

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=133261162559832&id=100076278469581

رابط مؤرشف :

https://archive.md/3a7Ni

روابط أخرى للادعاء:

رابط يوتيوب لقناة BBC  أثناء نقل تدمير مبنى الشروق بقطاع غزة

https://www.youtube.com/watch?v=y3w9ZWWIkGI