ما مدى دقّة نتائج جهاز كشف نسبة النيترات في البطيخ ؟ 

ما مدى دقّة نتائج جهاز كشف نسبة النيترات في البطيخ ؟

دقّة نتائج جهاز كشف نسبة النيترات في البطيخ


 

نشرت صفحة باسم ” قناة التراث الليبي ”  وهي صفحة تم إنشاؤها في 29 فبراير 2020 ويتابعها قرابة 138 ألف متابع وتدار من قبل 11 حساب داخل ليبيا بتاريخ 9 مايو 2023م الادعاء الآتي :

 

#الجنوب

 

تأكيدا لخبر الدلاع انه متعرض لمواد كيميائية تساعد علي زياده الحجم و حلاوة الطعم .

 

احد أصدقاء الصفحة يقطع الشك باليقين .

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 

الادعاء حظي بتفاعل أكثر من 6 آلاف متابع ، و 868 تعليق ، وتمت مشاركته 1200 مرة من تاريخ عمل هذا التقرير .


التحقق:

قام فريق فالصو بعملية بحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر وأظهرت النتائج

أن الادعاء حظي بتفاعل وانتشار كبير ومنها صفحة باسم ( المهندس ناصر الورشفاني ) حيث وصل عدد مشاركات المنشور

لأكثر من 1200 مشاركة مما شكل انتشار كبير للادعاء بين مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي  فيسبوك وانستقرام دون دلائل حقيقية على صحة الادعاء .

 

ونتيجة مواصلة البحث والتقصيّ تم الوصول لحساب شخصي لمهندس زراعي متخصص، من مدينة المرج نشر صورة أوضحت نتيجتين مختلفتين لجهاز الكشف عن النيترات وكانت النتيجة مختلفة بشكل كبيرموضحاً انه هذا الجهاز الذي حظي على انتشار بين رواد التواصل الاجتماعي لا يعتد به لأنه خير دقيق نهائياً  بل يعتد بنتائج تحاليل مخبرية متخصصة من الجهات المخولة بذلك. 

 

ولدعم نتائج البحث  تواصل فريق فالصو مع خبير الزراعة المهندس محمد المذبوح من مدينة المرج عبر الاتصال الهاتفي. 

حيث أكد لفالصو على عدم قدرة هذا النوع من الأجهزة بكشف مستوى النترات في الثمرة، مضيفًا أن استخدام المواد الكيميائية كما يتم تداوله في صفحات الفيس بوك هي غير صحيحة ولا يمكن الكشف عنها بجهاز غير دقيق. 

 

ونوّه المذبوح على المنشور في صفحته الشخصية الذي ذُكر سلفًا، موضحًا فيه عدم دقة الجهاز عند تجربته أعطاهُ نتيجتين مختلفتين. 

ايضاً أشار إلى عدم خطورة استخدام الهرمونات لنضوج الثمار وهي شيء طبيعي لأنها تنتهي وتختفي تماماً بعد فترة وجيزة من استخدامها فضلا عن كونها مواد طبيعية تساهم في نضوج الثمرة من ناحية اللون والطعم.

 

وأضاف المهندس محمد المذبوح انه يزرع البطيخ في الجنوب مبكرا نظرا لتوفر الظروف المناخية من درجة الحرارة والأرض الخصبة ما يجعل المحصول مبكرا بمدة شهر تقريبا.

وأوضح محمد المذبوح أن لا يمكن زراعة البطيخ بنظام الصوبات لأنه أولا يزرع بكميات كبيرة وثانيا نظرا لكبر حجم الثمرة فهو نبات زاحف وزراعته بنظام الصوبات يحتاج لمعدات حتى يمكن رفعه فوق مستوى التربة وهذا شيء لا يمكن الوصول إليه .

 

اما فيما يخص جهاز الكشف على النترات توصل الفريق بعد البحث المستمر حول مصداقية الجهاز حيث أكدت هيئة الغذاء والدواء السعودية في ردٍ على تغريدة بحسابها على تويتر لشخص يسأل ما مدى مصداقية  جهاز تحليل السريع النترات في الخضار والفواكه الطازجة؟ 

حيث أكدت الهيئة أن الجهاز يحتاج إلى معايرة مستمرة ولا يِؤخذ بالنتيجة في تحليل المواد الغذائية ومن الممكن وجود بقايا نترات على الجزء الذي يدخل بالعينة وبالتالي حساب كمية نترات إضافية على الكمية الموجودة في العينة.

 

وايضاً صحيفة الإلكترونية ( الإمارات اليوم ) نشرت تحذيرًا في يونيو 2017  لجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية من أجهزة إلكترونية يتم تداولها من قبل أشخاص يدعون أنها تعمل على قياس متبقيات أملاح النترات المعدنية في الخضروات والفواكة .. مؤكدا عدم صحة نتائجها.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الجهاز ثامر راشد القاسمي أن لا يمكن الاعتماد على تلك الأجهزة لعدة اعتبارات أهمها أنها غير معتمدة وأن من يجري الاختبار غير مؤهل وغير ملم بالمتطلبات اللازمة لإجراء مثل هذه الاختبارات الدقيقة.

 

إذا الادعاء كاذب وفقاً للنتائج.


المصادر:

الادعاء:

قناة التراث الليبي

 

روابط أخرى للادعاء:

مهندس ناصر الورشفاني 

 

رابط التحقق: 

مهندس الزراعي محمد المذبوح 

تغريدة هيئة الغذاء والدواء 

الإمارات اليوم