هل لوَحت قطر بوقف إمدادات الغاز الطبيعي ؟ 

هل لوَحت قطر بوقف إمدادات الغاز الطبيعي ؟

رصد فريق فالصو إدعاءاً كاذب  نشره حساب يٌدعي ” المرة الأولى ” ويٌتابعه مايٌقارب المليون ونصف مٌتابع على منصة إنستغرام مفاده إن” دولة قطر لوحت بوقف إمدادات الغاز الطبيعي المٌسال عن العالم ، على خلفية القصف الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة “.

وقد بلغ التفاعل على المنشور بأكثر من 85 ألف إعجاب و3 آلاف تعليق حتى إعداد التقرير.


التحقق:

تحقق فريق فالصو باستخدام الكلمات المفتاحية والرجوع للمنصات الرسمية لدولة قطر، والتي تنشر البيانات والتصريحات الرسمية.

حيث أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على موقف قطر بشأن إدانة استهداف المدنيين خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الدوحة السبت الماضي 14 اكتوبر الجاري .

 كما شدد على أهمية ضمان عدم اتساع رقعة العنف إقليميًا، مشيرًا على أهمية بذل الجهود وفتح ممرات آمنة للإغاثة في قطاع غزة، في حين لم يتم التطرق عن أي نية أو قرار لوقف إمدادات الغاز.

وفي ذات السياق، حذرت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها  السبت الماضي 14 اكتوبر الجاري ،  من خطورة اتخاذ سياسية العقاب الجماعي، ورفض دولة قطر لمحاولات التهجير القسري للشعب الفلسطيني، ولم تذكر هي الأخرى أي معلومة حول وقف إمدادات الغاز عن العالم.

والجدير بالذكر أن آخرا ما نشر في الحساب الرسمي لـ “قطر للطاقة” هو توقيع اتفاقيتين في الـ 11 اكتوبر من شهر جاري لمدة 27 عام، لتوريد الغاز الطبيعي المسال من مشروع حقل الشمال الشرقي إلى فرنسا ولم يرد ذكر أي معلومة بشأن إيقاف إمدادات الغاز.

ويشار أن احتلّت قطر المركز السادس بقائمة أكبر 10 دول منتجة للغاز الطبيعي في 2022، مستحوذة على 4.4% من الإنتاج العالمي، مع كونها أكبر مصدّر للغاز المسال خلال العام نفسه وفقًا لبيانات المراجعة الإحصائية التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وبالتّالي توصلنا إلى أن الادعاء كاذب  وأنه لا صحة من إيقاف قطر لإمدادات الغاز عن العالم.


المصادر:

روابط الادعاء :

THE FIRST TIEM

روابط التحقق :

قناة الجزيرة

وكالات الانباء القطرية

تميم بن حمد

إطلاق مشروع توسعة حقل الشمال

بيانات المراجعة الإحصائية

Qatar Energy

مكتب الاعلام الدولي قطر

لنك لقاء آمير قطر وبلينكن

قناة الجزيرة

وكالة الاناضول