هل قتل الجيش الروسي مجندة اوكرانية تٌدعي ماريا يوزكيف؟

نشرت العديد من الصفحات الليبية عبر موقعي فيسبوك وإنستغرام ادعاء زائف مفاده أن هذه الصورة تعود إلى  مارتا يوزكيف المجندة باللواء 75 بالجيش الاوكراني، متأثرة بجروحها  بسبب قصف روسي على العاصمة كييف في الأيام الماضية.

بعد البحث والتدقيق تبين إن الصورة زائفة ولا تعود لماريا يوزكيف بل لشابة مغربية تٌسمي “سكنية لحميدي“. وكانت لحميدي نشرت الصورة عبر حسابها على الإنستغرام بتاريخ 15  سبتمبر 2021.

وفي الإطار نفسه، يمكن الإشارة إلى أن اسم  “مارتا يوزكيف” ليس غريباً على وسائل الإعلام خصوصاً الغربية منها، لاسيما أن الاسم ظهر مرات عديدة في تقارير تتحدث عن الاستعدادات قبل بدء العملية العسكرية الروسية، وكان يشار إلى السيدة البالغة 51 عاماً، بأنها “طبيبة متزوجة ولديها 3 أبناء، تطوعت لتشارك في تدريبات عسكرية بضواحي مدينة كييف من أجل حماية بلادها أوكرانيا ضد أي عدوان محتمل”.

وفي حين من الصعب الوصول إلى لوائح أسماء قتلى الأوكران من مدنيين وعسكريين للتأكد من صحة وفاة يوزكيف، إلا أنها لاتزال حتى اليوم تشارك عبر صفحتها على الفيسبوك أخبار تخص الأوضاع في بلدها فضلاً عن كون المرة الأخيرة التي ظهرت فيها هذه السيدة عبر الإعلام كان من قرابة الشهر حتى الآن.

وبالتالي فإن الإدعاء زائف.

 

رابط صفحة الانستاغرام  للشابة سكينة الحميدي: