هل تونس الدولة الوحيدة في العالم الّتي تستقبل الليبيين بدون تأشيرة؟


وهل لم يتقاضَ الليبيّون مرتباتهم طوال 3 أشهر؟

مستوى الادعاء: كاذب

ادّعى ضيف برنامج “مهمة مستحيلة” (Mission impossible) والذي يذاع على راديو” Radio IFM” التونسي ادعاءً في الدقيقة 2:41، أن المواطنين الليبيين لم يتقاضوا رواتبهم الشهرية، طوال فترة 3 أشهر بسبب الصراع القائم بين محافظ مصرف ليبيا المركزي “صديق الكبير” ورئيس الحكومة في طرابلس “عبد الحميد الدبيبة”، حيث لم تعتمد الميزانية لدبيبه من قبل البرلمان، بحسب وصف الادعاء. وأردف ادعاءً آخر في الدقيقة 7:35، قائلاً إن تونس هي الدولة الوحيدة في العالم التي تسمح بدخول المواطنين الليبيين دون تأشيرة.

التحقق:

تحقق فريق فالصو من الادعاء الأول عن طريق العودة لتقرير مصرف ليبيا المركزي الصادر بتاريخ 8 مايو 2024، الذي جاء فيه أن الأنفاق على الباب الأول (المرتبات) طوال أربعة أشهر الماضية من 1 يناير 2024 إلى 30 أبزيل2024، أكثر من عشرين مليار دينار، حوالي 5 مليارات لكل شهر تم صرفهم على مرتبات مواطنين الدولة الليبية.

وتحقق فريق فالصو من الادعاء الثاني عن طريق العودة لتصنيف ليبيا في مؤشر ترتيب جوازات السفر ومعلومات التأشيرات “Visa index”، وتبين أن تونس ليست الدولة الوحيدة التي يدخلها الليبيين دون تأشيرة بحسب المؤشر فإن 13 دولة حول العالم تسمح بدخول الليبيين دون تأشيرة بما فيهم دولة تونس، وأن 25 دولة حول العالم تطلب تأشيرة من الليبيين عند الوصول، ودولتين تطلب تصريح سفر إلكتروني.

عليه فإن الادعاء: كاذب

مصدر الادعاء:

IFM TV

مصادر التحقق:

تحقق الادعاء الأول:
بيان المصرف المركزي الشهري للإيراد والانفاق

تحقق الادعاء الثاني:
Visaindex